مستخدمو فيسبوك يواجهون أزمة طلبات الصداقة.. 5 طرق لحماية الخصوصية

في ضوء تكرار الشكاوى يوم الجمعة حول إرسال طلبات الصداقة بشكل تلقائي ذات أسباب غير معروفة عن طريق 'فيسبوك'، يقوم خبراء في أمن المعلومات بتقديم نصائح لمستخدمي الموقع بهدف حماية خصوصيتهم.

يشير الخبيران في حديثهما لمنصة 'سكاي نيوز عربية' إلى أن الحدث يعود إلى خلل تقني ناتج عن عمليات التحديث، وأوصيا المستخدمين باتباع خطوات احترازية للوقاية منه في حال استمر أو حدث مرة أخرى.

ماذا حدث الساعات الأخيرة؟

  • ضجت مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة بشكاوى من مستخدمي 'فيسبوك' بسبب إرسال الطلبات الآلية للصداقة للأشخاص، وسط مخاوف المستخدمين حول انتهاك الخصوصية.
  • بدأت المشكلة في موقع 'فيسبوك' في جميع أنحاء العالم في الساعة السابعة مساءً يوم الخميس، حيث شعر العديد من المستخدمين بعدم القدرة على دخول التطبيق، وخاصة النسخة المخصصة للهاتف المحمول، حسب تقرير موقع 'down detector' المتخصص في رصد الأعطال في المواقع والتطبيقات.
  • ووفقا للموقع، فإن نسبة 65 في المئة من الشكاوى تتمحور حول مشاكل في استخدام التطبيق على الهاتف المحمول، فيما تبلغ النسبة الخاصة بالمشكلات المرتبطة بالموقع الإلكتروني 26 في المئة، وتصل نسبة المشاكل التي تتعلق بعدم القدرة في الولوج إلى 'فيسبوك' إلى 9 في المئة.

ثغرة قد تؤدي لفوضى

أشار خبير تكنولوجيا وأمن معلومات، محمود فرج، إلى أن التحديثات الدورية التي يقوم بها 'فيسبوك' تؤدي إلى حدوث مشاكل تقنية غير مقصودة.

نتيجة الخلل، يتم تفعيل خاصية 'إضافة صديق' بشكل تلقائي عند بحث المستخدم أو دخوله الى حساب الصفحة الشخصية لمستخدم آخر.

يذكر المستشار المختص بالابتكار والتحول الرقمي، محمد خليف، أن العُطل الذي حدث بسبب التحديثات قادر على الإصلاح، وإذا استمر العُطل فهذا يعني حدوث مشاكل فيما يتعلق بالخصوصية، لأنه ليس من حق 'المنصة' إرسال طلبات الصداقة نيابة عن المستخدم.

يسلط هذا التحديث الضوء على نقطة ضعف يمكن أن تؤدي إلى فوضى فيما يتعلق بسلامة المنصة.

أعلن تطبيق تويتر عن إصدار خواص جديدة تتنافس من خلالها مع أنظمة ميتا المتعددة.

الحل أمام المستخدمين

يقدم الخبراء نصائح لمستخدمي 'فيسبوك' بهدف حماية خصوصيتهم.

  • يجب تفادي محاولة الاستفسار عن أفراد غير معلومين.
  • من الممكن إعادة صياغة الفقرة على النحو التالي باللغة العربية: تدقيق الأصدقاء في حسابك الشخصي لمعرفة ما إذا كنت استقبلت صديقًا من دون قصد أم لا.
  •  حذف أي شخص لم تكن تعرفه.
  • ينبغي لمستلمي طلبات الصداقة عدم الموافقة عليها حتى لا يتعرضوا لمشكلة اختراق حساباتهم.
  • يجب مراقبة تغيرات اتفاقيات الخصوصية المرتبطة باستخدام المنصات بشكل دوري ومنتظم.
عطل يضرب الفيس بوك يتسبب في إرسال طلبات صداقة بشكل عشوائي

نجوم الفن يسخرون من عطل الفيسبوك بطريقتهم الخاصة

مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات في رمضان وعيد الفطر

خطوات وتكلفة العمرة بـ تأشيرة الزيارة الشخصية الجديدة.. رسوم وتذاكر الطيران