من الحبس إلى البراءة.. القصة الكاملة لاتهام زوج نانسي عجرم بجريمة قتل

أسدلت المحكمة الستار، على جدل أزمة الدكتور فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم، بارتكابه جريمة قتل داخل فيلته، ليحصل على البراءة بشكل نهائي في هذه القضية.

بداية القصة

تسلل الشاب موسى إلى فيلا الفنانة نانسي عجرم في نيو سهيلة على بعد حوالي 20 كيلومتراً شمال بيروت ليلاً، وهو ملثم ومسلح بمسدس.

ووصل موسى إلى غرفة نوم طفلات الهاشم الثلاث، وهدده بقتله وقتل عائلته إن لم يرشده إلى خزنة الأموال والمجوهرات، فسارع الهاشم إلى إحضار مسدسه وأطلق النار على المهاجم وأرداه بـ 18 طلقاً نارياً.

اتهام زوج نانسي عجرم بجريمة قتل

تم اتهام زوج نانسي عجرم، بجريمة قتل الشاب موسى الذي تم اطلاق الرصاص عليه داخل الفيلا التي تمتلكها نانسي، وحضرت الشرطة للفيلا وتم اصطحاب الدكتور فادي الهاشم إلى القسم لحين انتهاء التحقيقات.

استدعاء نانسي عجرم للشهادة

كشفت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، استدعاء المحكمة لها، على إثر قتيل منزلها، واتهام زوجها الدكتور فادي الهاشم بالجريمة، بدعوى اقتحامه الفيلا الخاصة بهما في محاولة لسرقتها في يناير 2020.

وقالت نانسي عجرم، عبر صفحتها على موقع 'تويتر'، إن المحكمة استدعتها بصفتها شاهدة بطلب من زوجها، وليس بصفتها مدعى عليها كما روج البعض خلال الساعات الماضية.

كما أوضحت 'لم أغب ولن أغيب عن أي جلسة أستدعى لها.. وقد حضرت الجلسة الأخيرة بصفتي شاهدة وبطلب من زوجي فادي للتوسع في التحقيق وصولًا إلى إصدار الحكم النهائي والعادل في القضية'.

موقف المحكمة

اعتبر قاضي التحقيق الأول في لبنان، نقولا منصور، في نوفمبر 2020، أن أفعال الهاشم تنطبق على جريمة القتل قصداً المنصوص عليها في المادة 547 من قانون العقوبات، التي تنص على الأشغال الشاقة حتى 20 سنة، لكن قاضي التحقيق عطف هذا الجرم على المادة 228 من قانون العقوبات، التي تعفي المرتكب من العقوبة إذا وقعت الجريمة في سياق الدفاع المشروع عن النفس. كما أحال القاضي الهاشم على محكمة الجنايات في جبل لبنان لمحاكمته.

وأشار القاضي منصور في حيثيات قراره إلى أن مبالغة الهاشم في إطلاق هذا الكم من الرصاص على جثة القتيل، تعبر عن أنه استنفد كل وسائل الدفاع عن النفس، ويظهر أنه ناتج عن ثورة من الغضب والخوف على زوجته وأطفاله.

موقف أهل الشاب محمد الموسى

خرج أهل محمد الموسى بتصريحات بأن نجلهم كان يعمل مزارعًا في فيلا نانسى وأنه كان لديه أموال يرغب في استردادها فتوجه إلى الفيلا مطالبًا بحقه بعد الحادث قررت المدعية العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون نقل فادي الهاشم زوج نانسي عجرم إلى مستشفى الحياة بدلا من احتجازه في أحد الأقسام التابعة للدولة اللبنانية، ثم صدر تقرير الطب الشرعي اللبناني، والذي أوضح أن محمد الموسى توفي نتيجة 18 طلقة نارية من مسدس حربى.

تأجيل القضية

قررت محكمة 'جبل لبنان' تأجيل قضية القتل المتهم فيها طبيب الأسنان فادى الهاشم، زوج الفنانة نانسى عجرم، والمتهم فيها بقتل السورى محمد حسن الموسى، بسبب طلب القاضى وهو حصول المحكمة على الداتا الخاصة بـ هاتف القتيل السورى، حتى يطلع على المكالمات التى تم إجراءها بعيادة فادى الهاشم قبل 6 شهور من حادث القتل، وذلك لجمع معلومات عن الطبيب زوج الفنانة نانسى عجرم.

تطور جديد في القضية

في تطور جديدة في قضية الدكتور فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم، بعد اتهامه في قضية مقتل الشاب السوري محمد الموسى، عقب مرور ما يقرب من 3 سنوات على الواقعة، واستنادا الى تقرير الطب الشرعي والشهود والمستندات التي قدمت لهيئة المحكمة، كان للمحكمة قرارها النهائي.

الحكم النهائي في قضية زوج نانسي عجرم

قضت المحكمة، اليوم الاثنين، بمنع محاكمة فادي الهاشم وبراءته، نظرًا لوجود سبب التبرير المنصوص عنها في المادة 184 من قانون العقوبات المعطوفة على المادة 563 من نفس القانون.

قرار المحكمة جاء كالتالي: من قانون العقوبات ومنطبقا بالتحديد على الحالتين الأولى والثانية من القانون للدفاع المشروع الخاص، والمنصوص عنها في المادة 563، وذلك مبررًا لضرورة الحالة والتي جعلت لا مفر من خطر الاعتداء المستمر سوى استعمال الوسيلة المشار إليها لرده.

قرار المحكمة الصادر أضاف: وفي ضوء توفر سبب التبرير طال الركن القانوني للجريمة والصفة الجرمية للفعل فأخرجه من نطاق نص التجريم، بعد أن أضفى عليه طابع المشروعية، وطالما أنه لم يثبت في الملف أي معطيات أو أدلة من شأنها أن تهدم هذه القرينة التي يستفيد منها المدعى عليه، منع المحاكمة عنه بما أسند إليه بجناية المادة 547 من قانون العقوبات.

براءة زوج نانسي عجرم

وأنهت المحكمة قرارها: ولذلك تقرر الهيئة بالإجماع منع المحاكمة على المدعى عليه فادي مخايل الهاشم، تبعا لوجود سبب التبرير المنصوص عنها في المادة 184 من قانون العقوبات.

نانسي عجرم : التيك توك بيجنن الأمهات و«آه ونص» ردي على إني ظاهرة

كلمات أغنية بدي حدا حبو لـ نانسي عجرم

حكم نهائي ببراءة زوج نانسي عجرم فى قضية الشاب السوري.. تفاصيل