نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة وعودة حركة الملاحة بقناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة وعودة حركة الملاحة بقناة السويس.

وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء أزمة السفنية الجانحة بقناة السويس.

وقال الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري».

وأضاف: «لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم، ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي».

تعويم السفينة الجانحة

وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تعويم السفينة الجانحة بنسبة 80% خلال الساعة الرابعة من فجر اليوم الاثنين.

وتابع ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد «تعويم السفينة بالكامل سيتم في الحادية عشر ونصف صباحا لإيصالها إلى البحيرات»، مشيرا إلى أن الحركة في قناة السويس لم تعد حتى الآن.

وأوضح أن ما يقرب من 12 قاطرة وكراكتين مصريتين ساهموا في تعويم السفينة، مشيرا إلى أنه من المقرر العمل على مدار 24 ساعة بقناة السويس فور تعويم السفينة للسماح بالسفن المنتظرة.

وتوقع استغراق المدة اللازمة لعبور السفن المنتظرة بقناة السويس ما يقرب من 3 أيام ونصف اليوم، مؤكدا أن مصر ليس لها دخل بالحادث الذي وقع في القناة.

وأكمل «من المتوقع أن تتحمل الشركة المالكة للسفينة جزء من التعويضات، والجزء الآخر تتحمله شركة التأمينات».

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى ٢ متر بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

https://www.facebook.com/SuezCanalAuthorityEG/videos/525298368460505/

https://www.facebook.com/EgyptianCabinet/videos/481051359919734

مراسل «سي إن إن»: المصريون بذلوا مجهودا هائلا في عملية تعويم السفينة الجانحة

السيسي: نجح المصريون في إنهاء أزمة السفينة الجانحة رغم التعقيد الفني الهائل

تعويم السفينة الجانحة.. أسامة ربيع: 12 قاطرة وكراكتين مصريتين ساهموا في تحريك إيفرجيفن.. فيديو