هل يجوز تحرير إيصال أمانة على بياض؟ .. مستشار قانوني يجيب

قال أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض، إنه يجوز تحرير إيصال أمانة غير محرر فيه قيمة الأموال المستحقة، أو بالمعنى المتعارف عليه «على بياض»، إلا أنه لا ينصح بذلك.

وأضاف حجازي،  خلال الفقرة القانونية ببرنامج «إنبوكس» المذاع على قناة «صدى البلد 2»، أن 80% من إيصالات الأمانة هي في حقيقتها ليست محررة بهدف توصيل أمانة من شخص إلى شخص آخر، وإنما يتم استخدامها بصورة واسعة في الوقت الحالي كبديل لتحرير الشيكات البنكية، لافتاً إلى أن تحرير الأشخاص لها في الوقت الحالي جعلها كضمانة قانونية للحق في حال البيع بالتقسيط.

ونصح حجازي، المواطنين بعدم تحرير إيصالات الأمانة على بياض، قائلاً: « لابد من تحرير مبلغ به، حتى لا يكون عرضه للتلاعب بتحرير مبالغ أخرى غير المستحقة به».

كما وجه حجازي نصيحة لأصحاب الحقوق المالية المحرر بشأنها إيصالات أمانة، بضرورة كتابة المبلغ فيها وقت توقيعها، حتى لا تكون عرضة للدفع القانوني الخاص بعدم معاصرة وقت التوقيع على إيصال الأمانة، بوقت كتابة المبلغ المحرر فيه، قائلاً إن مصلحة الطب الشرعي تتمكن من حسم هذه المسألة، وعندما تثبت المصلحة عدم معاصرة تاريخ كتابة المبلغ لتاريخ توقيع الإيصال تنتفي عن الإيصال ركن من الجريمة وهو ركن تسليم المبلغ، لأن عدم وجود مبلغ وقت توقيع الإيصال يشير إلى عدم تسليم مبلغ وقتها.

ماهي صيغة إيصال الأمانة؟

هل إيصال الأمانة يورث؟

هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم؟ .. تعرف على الشروط

شقيقة صيدلي حلوان تكشف سر إيصالات الأمانة وتفاصيل اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.. فيديو