ماهي صيغة إيصال الأمانة؟

صيغة إيصال الأمانة، القانون لم يحدد شكلًا معينًا، أو نموذج معين لصيغة إيصال الأمانة، من الممكن أن يحرر وصل الأمانة على النموذج المتداول في المكتبات أو أن يحرر بخط اليد.

إيصال الأمانة هو عبارة عن ورقة عرفية بين المودع لديه، وهو الشخص الذي يقوم بكتابة الإيصال والذي يتسلم المبلغ المالي، وبين المودع وهو الشخص الذي يقوم بتسليم المبلغ المالي على سبيل الأمانة للشخص الأول، ويثبت بمقتضاها حدوث عملتي التسليم والتسلم بينهما على سبيل الأمانة.

إيصال الأمانة يجب مراعاة عند تحريره، عدم كتابة تاريخ تحرير الإيصال، التأكد من عنوان المودع لديه من خلال أي مستند رسمي يثبت ذلك، أن يتأكد المودع من توقيع المودع لديه أمامه، وأن يكون التوقيع مقروء وواضح بالإضافة لبصمة الإبهام ،بلوغ المودع لديه الشخص الذي يتسلم المبلغ المالي على سبيل الأمانة سن الرشد 21 عاما، «تفقيط» الرقم بمعنى، أن يكون المال المسلم مكتوبًا بالحروف والأرقام.

صيغة إيصال أمانة

استلمت أنا / ............................... المقيم ..............................

وأحمل بطاقة رقم قومي ..........................

من السيد /................... المقيم / ...........................

مبلغ/........................ (...........جنيها مصريا فقط لا غير) على سبيل الأمانة للقيام بتسليم هذا المبلغ إلى السيد / .................. المقيم /...................

وإذا لم أقم بتسليم هذا المبلغ أكون مبددا وخائنا للأمانة وأتحمل المسئولية الجنائية المترتبة على ذلك.

وهذا إيصال مني يفيد الاستلام.

المقر بما فيه ...................

متى يكون وصل الأمانة باطل قانونا؟

يكون وصل الأمانة باطل إذا كانت الوديعة التي يحفظها وصل الأمانة مخالفة للشرع كالخمور وكل ما يغضب الله، أو إن كان يحفظ شيئا يلحق ضرر بآخرين كقطع صلة الأرحام.

وعلى الشاهد في المحكمة، أن يروي الحقيقة حتى لا يكون وصل الأمانة باطل، وإذا كانت هذه الوقائع مؤتمنة عليه، وفي حالة إذا كانت الوقائع مؤتمنة حفاظا على الأمانة، فهو ممنوعا وباطلا؛ لأن هذا النوع من السلوك يضر بالمصلحة العامة، كما نص الشرع.

كيفية إبطال وصل الأمانة

حددت المحكمة شروط إبطال وصل الأمانة وذكرتها، أن يكون وصل الأمانة بين 3 أشخاص فإن كان بين شخصين يبطل ولا يعترف به، ويجب ألا يكون مؤرخا كي يستمد صلاحيته.

ومن أجل أن لا يكن إبطال وصل الأمانة، يجب أن لا يحوي وصل الأمانة على تفاصيل التي تخص المبلغ المالي حتى يكون صالحا للاستخدام ولا يمكن إبطال وصل الأمانة.

ولكي تتجنب إبطال وصل الأمانة، أن يكون المبلغ المدون بالحروف والأرقام بشكل دقيق وغير محتمل لأي لبس أو خطأ، ولتجنب إبطال وصل الأمانة، أن تكون جميع بيانات وصل الأمانة مكتوبة بخط يد المستلم.

وبالنسبة لتجنب إبطال وصل الأمانة، يجب أن يكون وصل الأمانة منطقيا ومعقولا وألا يكون به شطب أو تعديل وإلا اعتبر مزورا.

ويمكن إبطال وصل الأمانة، إذا انتف أحد أركانه كالآتي: إذا لم يكن محل وصل الأمانة مالاً، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه مما لا يخضع تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية او أدبية.

وأيضا يمكن إبطال وصل الأمانة، إذا لم يكن محل إيصال الأمانة منقولا، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه عقار (أنه تسلم عقار على سبيل الأمانة) فإنه يكون إبطال وصل الأمانة، أو إذا كان المودع لديه مالكا للشيء محل وصل الأمانة فإنه يكون باطلا.

وصل الأمانة

البصمة على وصل الأمانة

حتى لا تقع في إبطال وصل الأمانة، يجب أن تكون البصمة على وصل الأمانة، وهي إحدى طرق الإثبات وإدانة الشخص الموقع على إيصال الأمانة، وتكون البصمة لعدم محاولة المدعي لديه في إنكار التوقيع.

تعرف على كيفية إجراءات رفع دعوى وصل أمانة