هل ينقل «الناموس» عدوى فيروس كورونا؟

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فى مصر ودول العالم ، ينتشر فى هذا التوقيت البعوض «الناموس»،  ولكن فى ظل انتشار وباء فيروس كورونا فى أغلب الدول، يتساءل كثيرون هل ينقل «الناموس»، فيروس كورونا القاتل ،

منظمة الصحة العالمية أكدت أبرز طرق انتقال كورونا تكون من خلال الرذاذ التنفسي الذى يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

كما أكدت المنظمة ان كورونا لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات، مضيفة على حسابها بموقع التواصل الإجتماعى «فيسبوك» أنه لا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض.

ونقل موقع «سكاى نيوز»، عن  مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية ، إن بعض الحشرات، مثل القراد والبعوض، تلعب دورا هاما في نقل العديد من الأمراض المعدية، فالبعوض مثلا مسؤول عن نقل الملاريا وفيروس زيك، بينما تقوم حشرة القراد، شبيهة العقرب ، بنقل عدد من الأمراض إلى البشر، مثل حمى الجبال الصخرية المبقعة وأمراض أخرى خطيرة.

.ويقول الطبيب فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، إن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.