وبدأت أيام كورونا العجاف .. مستشار الرئيس حذر من أسبوعي الذروة.. والصحة تعلن أعلى معدل للإصابات اليوم.. والوقاية طوق النجاة

يبدو أن الأيام العجاف لفيروس كورونا المستجد في مصر بدأت بالفعل بعد ارتفاع إجمالي عدد الإصابات إلى 20793 حالة منذ اكتشاف المرض في القاهرة يوم 14 فبرير الماضي.

وأصبح من الضرورى والواجب اهتمام المصريين بإجراءات الوقاية وتطبيق قواعد التباعد الإجتماعى بصرامة والحرص على ارتداء الكمامة وتجنب الزحام.

وحققت مصر اليوم الخميس أعلي معدل يومي في الإصابات بفيروس كورونا بـ 1127 إصابة و29 حالة وفاة، وعلي ما يبدو أن تحذيرات مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور عوض تاج الدين أمس كانت إنذارا مبكرا لبداية ذروة فيروس كورونا فى مصر .

وكان قد أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية أمس الأربعاء  أن ذروة تفشي فيروس كورونا فى مصر بعد أسبوعين .

وأشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين خلال مشاركته بالمؤتمر الافتراضي الدولي لجامعة طنطا بدور الجامعة وتقديمها عدد وافر من الأبحاث فى مجال العلاج والتشخيص لفيروس كورونا المستجد .

وطالب مستشار الرئيس للشؤون الصحية بإنشاء خط ساخن بجامعة طنطا لتلقي بلاغات الإصابات الجديدة والحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا كما طالب بوجود مستشفي عزل فى جامعة طنطا .

عدد الإصابات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 154 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5359 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6019 حالة ، من ضمنهم الـ 5359 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وقال 'مجاهد' إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الخميس، هو 20793 حالة من ضمنهم 5359 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 845 حالة وفاة.

الترتيب العالمي

جاءت مصر فى الترتيب الـ 70 عالميًا فى نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين بنسبة (%4,15) بعد كل من كوبا (4,2%) وهندوراس بأمريكا الوسطى (4,3%) ويسبق مصر كل من تنزانيا (4,13%) وموناكو بأوروبا (4,08%) وتأتي بأخرة إم إس زاندام في المرتبة الأولى (22,2%) تليها كل من اليمن (20,7%) وسينت مارتن بأمريكا الشمالية (19,5%) وبلجيكا (16,3%) وفرنسا (15,6%) وذلك بالمقارنة بكل الدول والمناطق على مستوى العالم .

فيما أحتلت مصر المرتبة الـ 181 فى التعافي بنسبة 26.5 % وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن تليها كل من عمان (26%) وإندونيسيا (25,4%) وتأتي بولينيزيا الفرنسية وماكاو والدومينيكان وسيشيل وإيرتريا وتيمور الشرقية وكاليدونيا الجديدة وسانت لوسيا وأنجويلا ودولة سانت كيتس ونيفيس وجزر فوكلاند ومنطقة سان بيار وميكلون وسانت بارتيليمي في المرتبة الأولى بنسبة التعافي (100 %) .

فيما جاءت مصر بالترتيب الـ 131 من حيث إجمالي الإصابات بها لكل مليون نسمة ،  (1/193 مليون) وذلك بالمقارنة مع كل الدول و المناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الاّن .

كما احتلت مصر المرتبة الـ 37 في عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة ودولة حول العالم .

الإجراءات

تنتهي غدا الجمعة الإجراءات الخاصة التي أقرها مجلس الوزراء خلال أسبوع عيد الفطر المبارك والتي يبدأ فيها حظر التجوال في الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا مع إغلاق كافة المحلات التجارية .

وأوضح مصطفى مدبولى رئيس الوزراء الإجراءات التي سيتم تطبيقها بداية من بعد غد السبت  قائلا إنه اعتبارا من بعد عيد الفطر، سيتم فرض حظر التجوال من الثامنة مساء وحتى السادسة صباح اليوم التالى، موضحا أنه سيتم عودة التدريجية للأنشطة المختلفة اعتبارا من منتصف يونيو القادم.

كما قرر رئيس مجلس الوزراء، استمرار إغلاق المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية، ومنشآت التسلية والترفيه عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك لمدة أسبوعين.

ونص قرار رئيس الوزراء، في المادة الخامسة منه، على أن تُوقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة، اعتباراً من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً؛ درءاً لأي تزاحم بين المواطنين.

الكمامة

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا يلزم العاملين والمترددين على الأسواق والمنشآت الحكومية والبنوك باستخدام الكمامة الواقية، مع فرض غرامة تصل إلى 4000 جنيه على المخالفين.

إرشادات العزل المنزلي

قدمت وزارة الصحة عددا من النصائح والإرشادات للحالات المقرر عزلها بالمنزل، وهى عدم خروج الشخص من المنزل طوال فترة العزل المنزلى، وتخصيص مكان بالمنزل نظيف وجيد التهوية، وتجنب جميع الزيارات والأنشطة الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم التنقل كثيرا من المكان المخصص للعزل إلى مكان آخر.

كما يجب ارتداء كمامة تناسب الوجه خاصة عند التعامل مع أحد أفراد الأسرة، والتخلص منها بعد الاستخدام بوضعها داخل كيس مغلق وإلقائه فى سلة المهملات، وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو الكحة بمنديل ورقى والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو تدليك اليدين بمطهر كحولى.

وعلى الشخص الذى يخضع للعزل المنزلى تناول وجبات الطعام بشكل منفصل عن أفراد الأسرة، واتباع نظام غذائى متوازن، بالإضافة إلى شرب الماء الدافئ بدلا من المشروبات الباردة، مع ضرورة عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مثل الأطباق أو الأكواب أو المناشف مع أفراد الأسرة.

وتقاس درجة الحرارة كل 8 ساعات للشخص المعزول، وفى حال ظهور أعراض صعوبة فى التنفس أو إسهال أو ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، مع ضرورة اﺳﺘﺨﺪام ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻨﻔﺼﻠﺔ ﻟﻠﻨﻮم وﺣﻤﺎم ﻣﻨﻔﺼل إذا كان متاحا، ومنع الزيارات، وارتداء الكمامة الطبية فى حالة الوجود بالقرب من الشخص المعزول، والتخلص منها بعد الاستخدام بوضعها داخل كيس مغلق وإلقائها بسلة المهملات، وتغطية الأنف والفم بمنديل ورقى أثناء العطس أو الكحة والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات.

توقعات وزير التعليم العالي

وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح «بشاير الخير3» بالإسكندرية في 21 مايو عدد من التوقعات والتي جاءت كالتالي:

1- من المستحيل أن تصل دولة إلى جميع الحالات المصابة بها خاصة وأن 80% منها بدون أعراض.

2- كافة الإجراءات الاحترازية المتخذة يجب أن تكون إجراءات مجتمعية وليس حكومية فقط.

3- المصاب بفيروس كوورنا يمكن أن ينقل العدوى إلى 3 أفراد أصحاء.

4- جميع التوقعات بأعداد الاصابات بفيروس كورونا تتغير وفقا للتغيرات في الإصابات اليومية.

5- نسبة الوفيات وصلت إلى 4.8% من نسبة الإصابات بفيروس كورونا

6- يوجد 2000 مريض فقط من إجمالي المصابين بالفيروس داخل مستشفيات العزل.

7- لا يجب المراهنة على القطاع الصحي بل على وعي المواطن من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد.

8- عدد من الأنظمة الصحية في العالم انهارت كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية.

9- انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كوورنا خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو

10- 80% من الإصابات بفيروس كورونا بدون أعراض.

11- المصاب بفيروس كوورنا يمكن أن ينقل العدوى إلى 3 أفراد أصحاء.

12- متوسط أعداد الإصابات في مصر وصلت إلى 1.4 حالة مقارنة بـ 3 حالات ببعض دول العالم

13- معدل الإصابات اليومي في مصر يدخل ضمن المعدلات الآمنة.

14- عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر إلى 20 ألف حالة بحلول الـ 27 من مايو الجاري .

15- انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كوورنا خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو

16- معدل الإصابات يصل إلى صفر بحلول 16 يوليو المقبل.

17- إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا عند انتهاء الجائحة يصل إلى 37 ألف حالة.