وزيرة التضامن تكشف لنواب الشيوخ ضوابط تلقي الجمعيات الأهلية التبرعات

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الرقابة على الجمعيات الأهلية مالية وإدارية وميدانية، لافتة إلى أن الوزارة تراقب الأنشطة وأوجه الصرف للتحقق من صرف الأموال في أوجه النشاط المقررة التي وافقت عليها الوزارة والجهات المختصة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة سها سعيد عبد المنعم، عضو مجلس الشيوخ، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة.

وقالت: "نتحقق من حصول المواطن على الخدمات التي من المقرر أن يحصل عليها مثل العلاج أو المساعدات المنتظمة".

وأشارت إلى حق الجهة الإدارية في الزيارات والاطلاع على الدفاتر والأنشطة وقالت "لو الجمعية امتنعت عن إتاحة السجلات أو فتح أبوابها أو الإدلاء بيانات أو معلونمات تعتبر مخالفة ونبلغ الجهات القضائية المعنية بامتناع الجمعية عن استقبال الجهة المختصة".

وقالت إن "مبلغ السبع مليارات التي حصلت عليها الجمعيات الأهلية خلال عام 2021 نحتاج ضعفه مرة وإثنين لتغطية احتياجات المواطنين".

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن جمع التبرعات او الحصول على تمويل يتم وفقا للقانون، مشيرة إلى أهمية الحصول على الترخيص يسبق الحصول على التمويل أو التبرعات.

وشددت على أن الرقابة على التمويل تشمل التصدي لأي محاولات لاستخدام التمويل في غسل الأموال او تمويل الإرهاب و السفارات و الجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي: يتم التحقق من صرف الأموال في الغرض المخصص لها و يتم تقديم كشف حساب أيضا بأوجه الانفاق ويتم تسجيل بيانات المستفيدين للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من خلال الرقمنة التي ساعدت على الحصر توفر البيانات .

وتابعت: يجب ان ننظر نظرة مشرقة لعمل الجمعيات خاصة و انها ساهمت في دعم الدولة في ظل الازمات سواء كورونا او غيرها و ضخت مساعدات في مجالات عدة في التعليم و الحماية الاجتماعية و غيرها من المجالات موضحة أن الخدمات لم تعد توزع فقط بشكل مركزي على النطاق الجغرافي و انما اصبح التمويل و المساعدات تصل للمحافظات و ليس القاهرة فقط " .

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي ان أكبر تمويل انفقته الجمعيات كان عام 2021 و تم انفاقه على الخدمات الصحية كورونا بسبب ازمة كورونا ووصل إلى ما يقرب من 2 مليار جنيه من منظمات العمل الأهلي التي نسقت مع الوزارة .

وقالت إن العمل في مجال متابعة العمل الأهلي يتم وفق قواعد الشفافية والعلانية والإفصاح حتى لو اتستف الورق كما قال بعض النواب يتم مساءلة الجمعيات و تتعرض الجمعيات للفحص المالي و الإداري و يتم توعية العاملين بالجمعيات باليات الحوكمة و أي مخالفات تحال للقضاء .

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الذهاب إلى الأعلى