وزيرة الصحة: نستعد للموجة الثالثة لـ كورونا بمراجعة احتياجات المستشفيات يوميا.. فيديو

وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الشكر إلى السفير الصيني على دفعات لقاح كورونا القادمة من الصين.

وقالت خلال مؤتمر صحفي مع السفير الصيني بالقاهرة «بدأنا تلقيح الأطباء وكبار السن باستخدام لقاح سينوفارم، ومن المقرر التوسع خلال الفترة المقبلة»، مشيرة إلى أن الوزارة تفاوضت مع الصين لتصنيع اللقاح عبر مصانع فاكسيرا المصرية.

وأكدت وزيرة الصحة أن التضامن الدولي سيمكن الجميع من عبور أزمة جائحة كورونا.

وتابعت «نعمل على التوازن بين مواجهة الجائحة مع الحفاظ على النشاط الاقتصادي في الوقت ذاته»، مشيرة إلى أن مصر من الدول القلائل التي حققت نموا اقتصاديا إيجابيا خلال فترة الجائحة.

لقاح كورونا

وأوضحت أنه من المقرر توفير لقاح كورونا لقطاعات السياحة لأهميته الكبرى، مردفة «قريبا سيتواجد لقاح كورونا في معظم المراكز الصحية مع وصول العديد من الشحنات».

وأضافت «يتم منح لقاح كورونا لعناصر الأطقم الطبية التي تطلب الحصول عليه»، لافتة إلى أنه سيم توفير جرعتين من اللقاح للمواطنين قبل السفر لدى بعض الدول التي تشترط الحصول على جرعتين.

وتابعت «نستعد للموجة الثالثة بالتنسيق مع مديري المديريات الذين يعقدون اجتماعات يومية مع مديري المستشفيات لمراجعة مدى توافر الأكسجين واحتياجات المستشفيات، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق تطبيق إلكتروني خلال أيام لعرض كافة المؤشرات المتعلقة بالمستشفيات.

تسجيل أسترازينيكا وسينوفارم،

وأوضحت أن الوزارة سجلت العديد من لقاحات كورونا بينها أسترازينيكا وسينوفارم، وبصدد تسجيل مزيد من اللقاحات، مردفة «أدركنا أهمية اللقاح الصيني بعد إجراء الأبحاث الإكلينيكية وعدم رصد أي مضاعفات».

وثمنت زايد الشراكة بين مصر والصين قائلة: «تعزيز العلاقات تجلي خلال فترة الجائحة».

ومن جانبه أشار السفير الصيني إلى أن بكين من أوائل الدول التي تعهدت بتوفير لقاحات كورونا عالميا، لافتا إلى أن لقاح سينوفارم أثبت فعاليته دون آثار جانبية في ظل حصول ما يقرب من 60 دولة عليه.