وزير ألمانية: لقاح كورونا لن يظهر قبل منتصف 2021

أكدت أنيا كارليتشيك وزيرة التعليم والأبحاث العلمية الألمانية، إنه لن يتم التوصل للقاح ناجح ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، قبل منتصف العام المقبل 2021، موضحة إن اللقاح قد لا يلبي الآمال التي وضعتها معظم دول العالم عليه.

وأضافت كارليتشيك، إن ألمانيا أطلقت مشروعًا قيمته 75 مليون يورو، لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، حيث أضافت أن البرنامج سيتركز على بندين أساسيين، أولهما توسيع القدرات في مجال الدراسات لاستكشاف هذه السلالة، بالإضافة لرفع القدرات في مجال الإنتاج من أجل ضمان إنتاج اللقا.

كارليتشيك تصدم الجميع: لن يتم إنتاج لقاح لعلاج كورونا قبل منتصف 2021

وأوضحت كارليتشيك، إنه من الضروري في إنتاج اللقاح بشكل سريع على أن يتم تطويره قبل التصديق عليه، خاصة وأن الجميع يعلق آماله على هذا اللقاح، للعودة للحياة الطبيعية، حيث شددت على أن اللقاح سيكون متاحًا للاستخدام في منتصف عام 2021 كأفضل سيناريو ممكن، مشيرة إلى أنه لا يمكن توقف أن تحدث أعجوبة، وإنتاج اللقاح قبل هذا التوقيت.

وتابعت، أنه يجب الاستعداد لاحتمالية عدم مطابقة اللقاح للتوقعات والتصورات التي وضعتها بلادها، حيث أنه من غير المستبعد أن يكون هذا المصل يحمي فقط من الأعراض الصعبة للمرض.

واستكملت كارليتشيك، إن عملية تركيب وإنتاج اللقاح، من الممكن أن تستغرق عدة سنوات، إذا تطورات الأحداث بشكل سلبي.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، نشرت قائمة تضم 83 لقاحًا ضد فيروس كورونا، حيث تعكف المنظمة حاليًا للعمل عليهم في عدة دول، بالإضافة إلى أن هناك 6 أمصال دخلت مرحلة الاختبارات السريرية.

عالم إيطالى: فيروس كورونا سيختفى بدون لقاح .. وشراسته تتراجع

روسيا تبحث مع الصين تطوير لقاحات وعلاجات ضد كورونا