وزير التعليم: اجتياز الاختبار الموحد للشهادة الإعدادية شرط دخول امتحان الترم الثاني

أكد طارق شوقي، وزير التعليم، أن اجتياز الطالب امتحان الترم الأول في الورقة الموحدة بالنسبة للشهادة الإعدادية، شرط أساسي لدخول امتحان الترم الثاني في يونيو.

وقرر طارق شوقي، وزير التعليم، عقد امتحان موحد متعدد التخصصات لطلاب الشهادة الإعدادية يوم 7 مارس في جميع المواد لمدة 3 ساعات أو أكثر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي يعقده شوقي وزير التربية والتعليم، ليجيب خلاله عن استفسارات أولياء الأمور والطلاب بشأن القرارات التي تم اتخاذها الأحد الماضي، بشأن امتحانات الترم الأول والثاني، وآلية استكمال العام الدراسي.

وقال الوزير من يجتاز هذا الامتحان فسيكون قد تم تقييمه فى الفصل الدراسي الأول، وسيكون امتحان الترم الأول بدون درجات ، و الهدف منه اجتياز الطالب لامتحانات الترم الأول وانتهاء منهج الفصل الدراسى الأول فقط.

وقال وزير التربية والتعليم إن هذا القرار يضمن تقييما عادلا للطلاب، ويجنبنا فكرة حضور الطلاب أكثر من يوم وتجمعهم داخل اللجان.

وأضاف أنه سيتم احتساب المجموع على الامتحان الأخير في يونيه وليس الترم الأول، موضحا أن من لا يرغب فى دخول امتحان الفصل الدراسى الأول المجمع له حرية الاختيار على أن يدخل الترم الثانى فى امتحان يونيو بمنهج العام الدراسى بأكمله.

جدول امتحانات وضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية

يحق للطلاب في الشهادة الإعدادية الاختيار بين طرق التقييم الآتية:

١. يمكن للطالب أن يمتحن في الفصل الدراسي الأول امتحان واحد مجمع لجميع المواد الدراسية في لجان مدرسية ويكون الحضور يوم واحد فقط وسيقيم الامتحان نجاح ورسوب فقط وسيعقد الامتحان في يوم الأحد الموافق ٧ مارس ٢٠٢١.

امتحان الفصل الدراسي الثاني امتحانات تحريرية في لجان مدرسية حسب الجدول التقليدي.

٢. يمكن للطالب أن يمتحن فيما درسه خلال العام الدراسي كاملاً امتحانات تحريرية في لجان مدرسية حسب الجدول التقليدي.

ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى:

• لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني

• الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي وُيعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

• يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات.

بيان من وزير التعليم اليوم بشأن مواعيد الامتحانات وعودة الدراسة

بعد قليل.. بيان تليفزيوني من وزير التعليم بشأن استكمال الدراسة ومواعيد الامتحانات