وزير التعليم: احتساب الغياب على الأيام المقررة للحضور بالمدارس.. فيديو

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مشروعات القطاع خلال السنوات الست الماضية.

وقال خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية أنشأنا 75 ألف فصل بتكلفة 24 مليار جنيه خلال السنوات الست الماضية، لكن الزيادة السكانية تسببت في سد العجز»، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أعطى الضوء الأخضر في 2015 للتفاوض مع الخبراء العالميين حول إطلاق بنك المعرفة.

وتابع «نستهدف تغيير منظومة التعليم بشكل كامل، ولأول مرة تمتلك مصر الملكية الفكرية للكتب الدارسية»، مشيرا إلى أن دخول 41 مدرسة يابانية الخدمة حتى الآن مع إرسال 800 معلم إلى اليابان للتدريب.

وأكمل «هناك إقبال كثيف على المدارس اليابانية، لافتا إلى أن أكثر من 8 ملايين طالب وصلوا إلى الصف الثالث الابتدائي عبر نظام التعليم الجديد».

ولفت إلى ارتفاع عدد الطلاب بمدارس الدمج إلى 120 ألف طالب، مشيرا إلى إنشاء 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية في 30 تخصصا.

وأوضح أن وزارة التعليم وقعت اتفاقا في ألمانيا حول إنشاء هيئة الجودة.

وحول نظام الحضور بالمدارس قال «المدارس هتخطرهم بنظام الحضور وهناخد غياب في أيام الحضور المحددة، وفي البيت حال عدم تنفيذ الأنشطة المطلوبة إلكترونيا».

وأشار إلى أن التغيير الذي سيطرأ على امتحانات الثانوية العامة ليس مفاجأ بل طرح منذ عام 2018، لافتا إلى أن هناك تعاون مع وزارة التعليم لإقرار التربية الرياضية كمادة نجاح ورسوب في سنوات النقل.

ووجه الشكر إلى المعلمين قائلا: «لدينا الجيش الأبيض من الأطباء، وأيضا جيش المعلمين الذين بذلوا جهودا كبيرة خلال فترة كورونا»، مشيرا إلى أن الدولة ستقنن مجموعات التقوية لمواجهة الدروس الخصوصية.

وحذر شوقي من الدروس الخصوصية لمرحلة الثانوية العامة قائلا: «لن تفيد الطلاب».

وحول مشكلة الدبلومة الأمريكية بسبب مشكلة كورونا قال «بحثنا عن امتحان بديل وتم إجراؤه في 11 و12 سبتمبر، مع إجراء امتحان إضافي لقياس درجة تحصيل طلاب الدبلومة الأمريكية».

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث

وزير التعليم: لجنة داخل كل مدرسة لمتابعة الإجراءات الاحترازية

https://www.youtube.com/watch?v=0IXTDwFB1w4