وزير الصحة: من يشعر بأعراض تنفسية شديدة عليه سرعة التوجه للمستشفى

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إنه على من يشعر بأعراض تنفسية شديدة سرعة التوجه للمستشفى، مشيرا إلى أن أوميكرون متشابه مع الأنفلونزا والأعراض عبارة عن رشح وصداع والتهاب الحلق.

وأضاف وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي للحديث عن زيادة إصابات كورونا في مصر، أن المعامل المركزية بوزارة الصحة رصدت زيادة في إصابات كورونا، لافتا إلى أن الدراسات أثبتت أن التطعيم يقلل من فرص تدهور مصابي كورونا.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، في وقت سابق، استقبال ٣ ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “فايزر”، مقدمة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جاڤي”، وذلك في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بمطار القاهرة الدولي.

يأتي ذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن لقاح فايزر حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن شحنة اللقاحات ستخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من أمان وفاعلية اللقاحات قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد “عبدالغفار” أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي شملت لقاحات (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا) وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

عبد الغفار: تشكيل لجنة علمية مشتركة بين الصحة والتعليم العالي لتوحيد بروتوكلات العلاج

زر الذهاب إلى الأعلى