وزير خارجية لبنان يثير أزمة بتصريحات مسيئة للخليج.. تصعيد دبلوماسي واعتذار قبل إعلان الاستقالة.. التفاصيل الكاملة

تعرض وزير خارجية لبنان شربل وهبي، لموجة انتقادات واسعة، بعد تصريحات مسيئة لدول الخليج، أدلى بها خلال إحدى المقابلات التلفزيوينة.

رد خليجي

تحركت دول الخليج بعد تصريحات وزير الخارجية اللبناني، واستدعت كل من السعودية والإمارات والخليج سفراء لبنان بدولهم، وسلموهم مذكرات احتجاج رسمية على ما أدلى به وهبي.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءة مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة.

بيان الخارجية المصرية

طلبت وزارة الخارجية مساء الثلاثاء من السفير اللبناني في القاهرة على الحلبي تقديم تفسير لما أدلى به الوزير شربل وهبة وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال في لبنان من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج.

موقف الرئاسة اللبنانية

سارعت الرئاسة اللبنانية بإخلاء مسؤوليتها عن تصريحات وزير الخارجية عبر إصدار بيان جاء فيه «ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون».

وتابعت «نؤكد عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة وعلى حرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة، وحرص الرئيس عون على رفض ما يسيء إلى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا».

اعتذار وزير الخارجية

بعدما اشتدت موجة الانتقاد، اعتذر وزير الخارجية اللبنانية شربل وهبي، عن تصريحاته قائلا « يهمني التأكيد، مرة جديدة أن بعض العبارات غير المناسبة، التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه».

وتابع «يهمني التأكيد، مرة جديدة أن بعض العبارات غير المناسبة، التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه».

وأكد أنه لم يقصد الإهانة على الوجه الذي فسرت به التصريحات « القصد لم يكن لا أمس ولا قبله ولا بعده، الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها، لما فيه الخير والمصلحة المشتركين، ودوما على قاعدة الاحترام المتبادل»، مختتما « جل من لا يخطئ في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة».

استقالة       

تقدم شربل وهبة، وزير الخارجية اللبناني، بطلب رسمي إلى الرئيس اللبناني ميشيل عون، لإعفائه من مسؤولياته، بعد تصريحاته المسيئة تجاه دول الخليج.

ويلتقي وهبة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، قبل إعلان تنحيه عن ممارسة أعماله.

السعودية تستدعي سفيرها ببيروت استنكارًا لإساءة وزير الخارجية اللبناني

وزير الخارجية اللبناني يسلم استقالته رسميا لرئيس الحكومة