وزير قطاع الأعمال: مصر سادس منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن مصر أصبحت سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم، موضحا أن إنتاجها بلغ في عام 2020 حوالي 6.7 مليون يوريا وبلغ استهلاكها المحلي 2.9 مليون طن، فيما بلغت صادارتها 3.8 من اليوريا.

وأعرب هشام توفيق، في كلمة خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لأعمال تطوير وتوسعات مصنع الأسمدة في منطقة كيما بأسوان اليوم الثلاثاء، عن شكره وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الكامل لشركات قطاع الأعمال العام، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم كل الدعم اللازم لشركات قطاع الأعمال العام على مدار السنوات الماضية.

وقال: إننا اليوم نشهد افتتاح شركتين في قطاعين هامين هما قطاع الاسمدة والغزل والنسيج وكلاهما له روافد خلفية قوية بالزراعة والتي تشهد نهضة بمشروعات الاستصلاح في الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات.

وفيما يتعلق بمصنع كيما للأسمدة، أوضح توفيق أن صناعة الأسمدة تنقسم إلى ثلاثة أنواع: أسمدة نيتروجينية وتمثل نسبتها عالميا 51% من الأسمدة المنتجة، والأسمدة البوتاسية وتمثل نسبتها 29%، والأسمدة الفوسفاتية تمثل 20% من إجمالي انتاج الأسمدة في العالم والذي بلغ في عام 2020 حوالي 230 مليون طن سنويا.

وأشار توفيق إلى أن مصر تنتج الأسمدة النتروجينية بطاقة 7.8 مليون طن في السنة، والأسمدة الفوسفاتية بمصنع بالعين السخنة بطاقة إنتاجية 4.3 مليون طن ليصل الإجمالي 11.2 مليون طن.

وأوضح أنه يتم إنتاج نوعين من الأسمدة النتروجينية في مصر وهما «اليوريا» الأكثر استخداما في الزراعة و«نترات الأمونيا» حيث يتم إنتاج الأمونيا بتركيز منخفض يستخدم في الأسمدة وتركيز أعلى في استخدام صناعية متعددة.

وتابع: أن الإنتاج المحلي من نترات الأمونيا بلغ 1.1 مليون طن في عام 2020، وتم استهلاك مليون طن محليا، وتمثل صادرات مصر من الأسمدة ما يقارب 9% من إجمالي الصادرات.

https://www.youtube.com/watch?v=yPz1wkpWD4I

وزير قطاع الأعمال يستعرض تطوير مصانع الغزل بتكلفة 7 مليار جنيه

وزير قطاع الأعمال يشهد مزادًا على 986 قنطار قطن بالفيوم.. والترسية بـ3875 جنيها