ياسمين فؤاد تلتقي نظيرها الإسباني لتبادل الآراء والرؤى حول الأوضاع البيئية العالمية

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وهوجو موران وزير الدولة للبيئة بالمملكة الإسبانية والوفد المرافق له وذلك على هامش فعاليات الاجتماع الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط والذي تستضيفه مصر حاليا.

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد عن سعادتها بمشاركة وزير البيئة الإسبانى والوفد المرافق بالمؤتمر مؤكدة عمق العلاقات المصرية الإسبانية فى العديد من المجالات و ترحبيها بزيارة إسبانيا وبلجيكا خلال الفترة القادمة.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون فى مجالات حماية المياة و ترشيد استهلاكها وقضية ندرة المياه وآثار التغيرات المناخية على المسطحات المائية، ونقل التكنولوجيا الإسبانية فى هذا المجال حيث تعد قضية المياه من القضايا التى تتأثر بتغير المناخ، لذا فقد نفذت مصر العديد من المشروعات لترشيد استهلاك المياه منها برامج ترشيد استهلاك المياة فى الزراعة و إعادة استخدام المياة بالإضافة الى مشروعات تحلية مياة البحر.

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد التجربة المصرية فى مجال الرصد اللحظى لنوعية المياة بالبحيرات المصرية لحمايتها من التلوث وإجراءات مصر فى حماية الشواطئ، وإعادة استخدام المياه من السيول والأمطار والخبرات المصرية فى تلك المجالات، حيث تعد مصر من الدول التى تعيد استخدام المياة لأكثر من أربع مرات.

وأشاد وزير البيئة الإسبانى باهتمام مصر الملحوظ بملف البيئة والتغيرات المناخية على المستويين المحلى والعالمى لتحقيق المصالح المشتركة لكافة الدول وخاصة الدول الإفريقية.

اتفق الوزيران على التعاون ونقل الخبرة المصرية فى مجالات تحلية مياه البحار بالطاقة الشمسية وحماية الشواطئ وإنشاء السدود ونظام الإنذار المبكر للسيول والأمطار بالإضافة إلى تقديم الدعم للتعاون البحثى فى مجال توفير تكنولوجيات حديثة لمواجهة نقص المياة علاوة على التعاون فى مجال حماية المسطحات المائية من التلوث وترشيد استهلاك المياه مع توسيع نطاق التعاون ليشمل الاتحاد الأوروبى.

ياسمين فؤاد تشارك في اجتماع منصة الشراكة البيئية الأفريقية

العصار وشعراوي وياسمين فؤاد يبحثون في ألمانيا سبل القضاء على أزمة المخلفات