يورو 2024| منتخب بلجيكا.. الفرصة الأخيرة لجيل ذهبي من أجل لقب تاريخي

أصبح موعد يورو 2024 أقرب من أي وقتٍ مضى، وبات يفصلنا فقط 3 أيام على انطلاق الحدث الأوروبي الكبير في ألمانيا، والذي سيتواصل على مدار شهر كامل حتى 14 يوليو المقبل.

ونواصل سرد تفاصيل المنتخبات المشاركة في البطولة، بشكل منفصل لكل منتخب،  وموعدنا مع منتخب بلجيكا.

أرقام منتخب بلجيكا في اليورو

ويسجل منتخب بلجيكا حضوره السابع في تاريخ نهائيات اليورو، والحضور الثالث على التوالي في البطولة.

وخاض منتخب بلجيكا 22 مباراة، انتصر في 11 مباراة، وتعادل في مباراتين فقط وخسر في 9 مباريات.

وسجل منتخب الشياطين الحمر 31 هدفًا واستقبلت شباكه 28 هدفًا خلال مشاركاته الست السابقة.

إنجازات بلجيكا في اليورو

وأفضل إنجازات منتخب بلجيكا كانت حينما وصل إلى المباراة النهائية في نسخة 1980 بإيطاليا، قبل أن ينهزم أما منتخب ألمانيا الغربية قي النهائي.

وخلاف ذلك، فإن أفضل إنجاز حققه منتخب بلجيكا هو بلوغ الدور ربع النهائي في مشاركتيه الأخيرتين في 2016 و2020، قبل أن يغادر على يد ويلز في نسخة 2016، وعلى يد إيطاليا في نسخة 2020.

ويسعى منتخب بلجيكا إلى استعادة بريقه الذي خفت في كأس العالم الأخير في قطر، حينما غادر البطولة مبكرًا من دور المجموعات.

ولم ينجح منتخب بلجيكا في استغلال امتلاكه جيلًا ذهبيًا من اللاعبين في التتويج بأي لقب كبير سواء كأس العالم أو اليورو. ونسخة هذا العام من اليورو بمثابة الفرصة الأخيرة لعدد من نجوم هذا الجيل من اللاعبين.

مباريات بلجيكا في يورو 2024

ويتواجد منتخب بلجيكا في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات رومانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، وهي مجموعة على الورق يعتبر منتخب بلجيكا مرشح فوق العادة لتصدرها.

ويستهل منتخب بلجيكا مشواره بمواجهة سلوفاكيا يوم 17 يونيو، ثم يواجه منتخب رومانيا، يوم 22 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة أوكرانيا يوم 26 يونيو.

أبرز لاعبي منتخب بلجيكا

وتعج قائمة منتخب بلجيكا بالعديد من النجوم البارزين والمخضرمين، وعلى رأسهم كيفن دي بروين، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، وزميله في السيتي جيرمي دوكو، ولياندرو تروسارد، لاعب أرسنال الإنجليزي، وروميلو لوكاكو، مهاجم روما الإيطالي.

وإلى جانب هؤلاء، آرثر فيرمييرن، لاعب أتليتكو مدريد الإسباني، ويوري تيليمانس، لاعب أستون فيلا الإنجليزي، وأمادو أونانا، لاعب إيفرتون الإنجليزي.

ويحتل منتخب بلجيكا المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وهو في المركز الثاني على الصعيد الأوروبي.