أبرز محاور الاتفاق المبدئي حول سقف الدين الأمريكي

[أ ش أ] توصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي مساء السبت إلى اتفاق من حيث المبدأ لرفع سقف الدين لتجنب التخلف عن السداد الذي يهدد بزلزلة الاقتصاد العالمي.

ويرفع الاتفاق سقف الدين لمدة عامين ويقلص الإنفاق خلال الفترة نفسها.

كما يشمل استرداد الأموال التي كانت مخصصة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ولم تستخدم وتسريع عملية منح الموافقات لبعض مشروعات الطاقة وبعض شروط العمل الإضافية لبرامج المعونة الغذائية للأمريكيين الفقراء.

وبينما تجري صياغة مشروع الاتفاق كشفت مصادر من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن الخطوط العريضة له، وفيما يلي استعراض للمعلومات المتاحة وفق ما ذكرت سي إن بي سي .

سقف للإنفاق التقديري

سيعلق الاتفاق الالتزام بسقف الدين البالغ حاليًا 31.4 تريليون دولار حتى يناير كانون الثاني من عام 2025، بما يتيح للحكومة الأمريكية سداد التزاماتها.

وفي المقابل، سيتم الإبقاء على الحد الأقصى للإنفاق التقديري غير الدفاعي عند مستويات العام الحالي في عام 2024 وزيادته بـ 1% فقط في 2025.

ووفقا لمكتب الإدارة والميزانية، ستنفق الحكومة الأمريكية 936 مليار دولار على الإنفاق التقديري غير الدفاعي في عام 2023، وهي أموال يتم توجيهها إلى الإسكان والتعليم والسلامة على الطرق وغير ذلك من البرامج الاتحادية.

الإنفاق الدفاعي

البنجاوي يكشف حكايته مع الإنشاد الديني والفن الشعبي.. وقصة شهادة تقدير الجامعة الأمريكية.. فيديو

على الدين هلال : هجوم إيران على القواعد الأمريكية « شــو» ..فيديو

الأسهم الأوروبية تغلق اليوم على انخفاض بعد بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية