أبو العينين يكشف تجربة مصر في الأمن الغذائي .. ويدق ناقوس الخطر بشأن الدول النامية .. فيديو

أبو العينين يكشف تجربة مصر في الأمن الغذائي .. ويدق ناقوس الخطر بشأن الدول النامية .. فيديو

استعرض النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، تجربة مصر  في تحقيق الأمن الغذائي في ظل التحديات التي تواجه العالم جراء الأزمات التي خلفتها جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية - الأوكرانية، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي هو أمن قومي لمصر.

وأضاف أبوالعينين، خلال كلمته في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة، بحضور كبار الشخصيات الدولية، أن مصر لها تجربة كبيرة كما أن الخيال المصري كبير جدا، مؤكدا أن الحضارة المصرية 7 آلاف سنة عاش المصريون على مساحة 7% على ضفاف النيل، مشيرا إلى أن مصر تسطر الآن دولة جديدة وحديثة من منظور مختلف باستخدام التكنولوجيا والري الحديث والإنتاج واستخلاص حبوب وبذور جديدة تواجه التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه يتم بناء الدولة المصرية بشكل مختلف، موضحا أنه يتم زراعة 3 ملايين أفدنة من القمح في توشكى وشرق العوينات، مؤكدا أن هناك فكرا جديدا بالدولة المصرية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

وشدد على أن العالم يحتاج إلى إرداة دولية لحماية حقوق الدول النامية وإلى استثمارات جديدة لإحداث تغيرات جذرية، مشددا على أن هناك دولا تعاني من الديون ولا تستطيع تحقيق التنمية.

وطالب النائب محمد أبوالعينين، بقرار سياسي يدعم تأمين حقوق الدول النامية من الغذاء والطاقة، مؤكدا أهمية تأمين حقوق الدول النامية التي تعاني من النقص الكبير في الغذاء والدواء والطاقة وغيرها.

كما أكد أن الإرادة السياسية تلعب دورا كبيرا في تحقيق النتائج الإيجابية، لافتا إلى أن الدولة المصرية نفذت ذلك وطالبت الدول التكاتف لمواجهة التغيرات المناخية وتوفير صندوق للمخاطر والخسائر.

ولفت إلى أن هناك معاناة كبيرة بالدول النامية ولابد أن يكون هناك دورا للإرادة السياسية، خاصة وأن الهدر يصل إلى ثلث الغذاء، كما يتم الآن استخدام الغذاء كسلاح في الأزمات وهو ما يسبب المخاطر العديدة بالدول.

وأوضح النائب محمد أبوالعينين، أهمية دور الأمم المتحدة في الأزمات التي يشهدها العالم، كذلك دورها في المستقبل، مبينا أن هذه المنظمة لابد أن يكون لها دور فعال وأن تجمع الدول لمواجهة هذه الأزمات والتحديات التي تواجه الدول النامية، كما تلزم دول بالتنفيذ في مو ضوعات أخرى.