أبو الغيط : «75 مليون إيراني ينظرون للإمارات على أنها فرخة» .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تركيا وإيران قوتان ملاصقتين للمنطقة الإسلامية وكلاهما كان إمبراطورية ويمتلكان محركات ودوافع ضمن المفاهم الإسلامية.

وتابع أبو الغيط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن مصر تأثرت بإيران وتركيا في القرن الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، وسط محاولات للهمينة على الفضاء العربي وتأتي تركيا وتقول إنها تستعيد إمبراطوريتها السابقة، وإيران تقول أنهم قوة شيعية لها وجود.

وكشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن إيران عندما تقوم بإحياء المذهب الشيعي يصطدم بالمذهب السني وبالتالي يؤدي إلى الانهزام الإسلامي المزمع بين المسلمين وهو ما يجب إلا يتحقق ذلك، موضحا أنه يجب النظر لإيران على أنها قوة إسلامية وليست شيعية.

وأشار أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن العالم العربي ينقسم إلى 4 وحدات رئيسية في الجزيرة والخليج العربي منطقة والمنطقة الثانية المشرق العربي والثالثة النيل إفريقيا ومصر السودان وجيبوتي والقرن الإفريقي والصومال، ثم المنطقة الرابعة شمال إفريقيا وعند النظر إلى الدول العربية نجد أن الغرب له رؤية لأمنه القومي وتحالفته والمنطقة النيلية لها اهتمامات بنسبة للأمن المائي.

وحول التهديد الإيراني للبحرين والإمارات قال أبو الغيط، إن الإمارات تشعر بتهديد عميق من تدخلات إيران، بعد استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية، قائلا : ينظر 75 مليون إيراني للإمارات على أنها فرخة»، مطالبا بتوحيد أمن عربي واحد من خلال إنشاء قوة عسكرية عربية باستراتيجية عربية ومن خلال تعاون أجهزة أمنية عربية وتدريب عربي مشترك وتدريس لرجال الأمن والمخابرات.

https://www.youtube.com/watch?v=NUW_L8eO3Uw

https://www.youtube.com/watch?v=RePgGi9KoCI