أحمد موسى في حلقة خاصة من شمال سيناء.. مطار دولي وميناء ضخم يؤسسان لمنطقة تجارة حرة

قدم الإعلامي أحمد موسى، حلقة متميزة من داخل شمال سيناء لتسليط الضوء على المشروعات القومية الجاري تنفيذها هناك، ويأتي في طليعتها ميناء العريش ومطارها الدولي.

والتقى بالمهندسين القائمين على تلك المشروعات واقترب من تفاصيل عمليات التنفيذ الجاري إنشاؤها هناك والمزمع الانتهاء منها خلال الأشهر المقبلة.

وأجرى الإعلامي أحمد موسى، جولة بسيارته في أنفاق تحيا مصر وتجول مع الأهالي والقائمين على تنفيذ هذه المشروعات وعرض لقطات تظهر لأول مرة على شاشات التليفزيون.

جولة أحمد موسى في شمال سيناء

في البداية، قام الإعلامى أحمد موسى بجولة بسيارته الخاصة فى شمال سيناء، فى طريقه إلى مدينة العريش، وخلال الجولة استعرض أحمد موسى صوامع الحبوب بمدينة القنطرة شرق، موضحا أنها أقيمت ضمن المشروع القومي للصوامع، والذى أدى إلى زيادة قدرة مصر التخزينية من القمح إلى5.5 مليون طن.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي» من شمال سيناء، المذاع على قناة صدى البلد، إن الحركة على الطريق الساحلي آمنة تماما في شمال سيناء، وبعد تطهير شمال سيناء من الإرهابيين الحركة عادت آمنة تماما على الطريق الدولي.

أحمد موسى في شمال سيناء: بئر العبر آمن تماما

وتواجد الإعلامي أحمد موسى، في مركز مدينة بئر العبد، مؤكدًا أن الإرهابيون اغتالوا أكثر من 250 شهيدا في مسجد الروضة بمركز بئر العبد، واليوم مدينة بئر العبد في شمال سيناء آمنة تماما وتم تطهيرها من الإرهابيين.

كشفت المهندسة إسراء سعيد، مهندسة قائمة على مشروع تطوير ميناء العريش البحري، أن مشروع ميناء العريش وفر وظائف لأبناء المدينة، معبرة عن سعادتها بالعمل فى ميناء العريش.

مشروع تطوير ميناء العريش البحري

وتابعت خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، -كنا نعيش في رعب وإرهاب في شمال سيناء، ولكن في عهد الرئيس السيسي نعيش في أمن وأمان وتنمية وتطوير .

وقالت المهندسة إسراء سعيد، مهندسة قائمة على مشروع تطوير ميناء العريش البحري: التحقت بإحدى الشركات العاملة بميناء العريش بدون وساطة وحصلت على التدريب في الشركة.

ومن جانبها، قالت المهندسة دعاء السيد- مهندسة قائمة على مشروع تطوير ميناء العريش البحري، إن الوضع في مدينة العريش مستقر جدا وآمنة تماما بعد تطهيرها من الإرهاب.

العملية الشاملة في سيناء

وأوضحت المهندسة دعاء السيد- مهندسة قائمة على مشروع تطوير ميناء العريش البحري، أنه خلال السنوات الماضية كان الإرهاب منتشرا في كل مكان بشمال سيناء، والعملية الشاملة ساهمت في استقرار الوضع الأمني الكامل.

ولفتت إلى أن طرق شمال سيناء أصبحت كلها مفتوحة حاليا، والإرهاب انتهى بشمال سيناء وتشهد تنمية كبيرة، موضحة أن أسعار السلع في شمال سيناء أرخص من القاهرة والأسواق بها كافة السلع التى نحتاجها في العريش.

وفي الإطار ذاته، أوضحت المهندسة هبه رضوان، مهندسة قائمة على مشروع تطوير ميناء العريش البحريأن أن الاستثمار في شمال سيناء مهم جدا لأهلها، مضيفة أن مدينة العريش ستكون قبلة للمستثمرين.

ولفتت إلى أن المشروعات في العريش ستوفر فرص عمل لأبناء شمال سيناء، موضحة أنه في عهد الرئيس السيسي شهدت مدينة العريش تطور كبير، وأهالي شمال سيناء يشعرون بالتنمية التى بدأت تحدث في كافة المجالات.

أحمد موسى: خطة تأمين لمدينة العريش

أجرى الإعلامي أحمد موسى، جولة ميدانية في شمال سيناء بدون تأمين، معقبًا: «الحياة أمنه تماما، وكل طرق شمال سيناء آمنة كمان».

وقال أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي» من شمال سيناء، المذاع على قناة صدى البلد، إن قرية الروضة في الماضي شهدت حادثا إرهابيا استشهد فيه 250مواطنا، مؤكدًا أن أكبر عملية إرهابية شهدتها قرية الروضة بشمال سيناء.

وتابع: هناك خطة تأمين كاملة لمدينة العريش، كما أن الطريق الدائري الجديد بشمال سيناء هو أحد الطرق الجديدة.

وأوضح أحمد موسى، أن العريش مدينة سياحية وشهدت إقبالا كبيرا من المصطافين هذا العام، كما أن مدينة العريش آمنة تماما.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أن الإرهابيون كانوا يتسللون إلى مدينة العريش من الجبال والزراعات للقيام بعملياتهم الإرهابية، وشمال سيناء ستشهد تنمية حقيقية، مؤكدًا أنه تم القضاء على الإرهاب وانتقلنا لمراحل التنمية الحقيقية في شمال سيناء.

وأكمل: مطار العريش أغلق لحين تأمين كل المنطقة المجاورة، ومنذ 3 سنوات كان من المستحيل أن نقف آمنين، كما أن مزرعة أبوطبل كانت أخطر منطقة تهدد مطار العريش.

واختتم موسى حديثه قائلًا: «يتم حاليا إنشاء مطار دولي في العريش، ويتم تجهيز العريش لتكون مدينة سياحية وتجارية وقبلة للاستثمارات».

تفاصيل تطوير مطار العريش بشمال سيناء

كشف المهندس ماجد شتا، استشاري عام مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أنه سيتم إنشاء صالتي مستقبلين ومودعين في مطار العريش الجديد.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، أن مطار العريش القديم لم يكن يستوعب كل أنواع الطائرات، بينما المطار الجديد بكود دولي لاستقبال كل الرحلات من العالم.

وأضاف المهندس ماجد شتا، استشاري عام مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن هناك مكاتب استشارية معتمدة دوليا تعمل على تجهيز مطار العريش الدولي للحصول على الاعتمادات.

وأكد أن مطار العريش الدولي يتم تنفيذه بأيادي مصرية 100%، وهناك 1500 مهندس وعامل يقومون بتنفيذه، والمطار يوفر فرص عمل لأهالي المحافظة.

شمال سيناء آمنة تماما

واستطرد المهندس ماجد شتا، استشاري عام مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن شمال سيناء باتت آمنة تماما حاليا، مضيفا أن المشروعات الجديدة تؤكد نجاح الدولة في دحر الإرهاب، بينما التحركات في الماضي كانت تتم بتأمين.

وقال إن مصانع العريش تساهم في المشروعات التي يتم إقامتها في شمال سيناء، موضحا أن مطار العريش الدولي  يوفر الوقت ويخدم أهالي شمال سيناء وحركة السياحة.

وأوضح المهندس ماجد شتا، استشاري عام مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن النقل الجوي المخطط لمطار العريش من أجل استقبال حركة سياحية واستثمارية كبيرة.

واختتم حديثه موضحًا أن مطار العريش دليل على نهضة اقتصادية كبيرة تشهدها المحافظة، وهو مؤمن بنسبة 100%، معلقا «نفتخر أننا جزء من منظومة التطوير في مصر».

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن العمال في شمال سيناء يعملون 24 ساعة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من العمل في مطار العريش الدولي في فبراير2024، وسيستقبل جميع الرحلات الجوية الدولية والمحلية.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي» من شمال سيناء، المذاع على قناة صدى البلد، إن الدولة لديها خطة تنمية كبيرة في شمال سيناء، مؤكدًا أن مطار العريش الدولي سيستقبل رحلات من كل دول العالم.

أحمد موسى يوضح أهمية مزرعة أبو طبل للإرهابيين

وتابع: مزرعة أبو طبل كانت مكان تمركز التنظيمات الإرهابية حول مطار العريش، القوات المسلحة المصرية نجحت في تطهير مزرعة أبو طبل من الإرهابيين.

التصدي للإرهابين

وأوضح أحمد موسى، أن القوات المسلحة دحرت الإرهابيين وقضت عليهم وقت إزالة مزرعة أبو طبل بالكامل، لافتًا إلى أن مطار العريش الدولي سيكون آمن تماما، موضحًا أن ميناء العريش سيكون محوري على البحر المتوسط.

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن العمال في شمال سيناء يعملون 24 ساعة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من العمل في مطار العريش الدولي في فبراير2024، وسيستقبل جميع الرحلات الجوية الدولية والمحلية.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي» من شمال سيناء، المذاع على قناة صدى البلد، إن الدولة لديها خطة تنمية كبيرة في شمال سيناء، مؤكدًا أن مطار العريش الدولي سيستقبل رحلات من كل دول العالم.

أحمد موسى يوضح أهمية مزرعة أبو طبل للإرهابيين

وتابع: مزرعة أبو طبل كانت مكان تمركز التنظيمات الإرهابية حول مطار العريش، القوات المسلحة المصرية نجحت في تطهير مزرعة أبو طبل من الإرهابيين.

التصدي للإرهابين

وأوضح أحمد موسى، أن القوات المسلحة دحرت الإرهابيين وقضت عليهم وقت إزالة مزرعة أبو طبل بالكامل، لافتًا إلى أن مطار العريش الدولي سيكون آمن تماما، موضحًا أن ميناء العريش سيكون محوري على البحر المتوسط.

كما تجول الإعلامي أحمد موسى بسيارته الخاصة في شمال سيناء، أثناء توجهه إلى ميناء العريش، واستعرض أحمد موسى خلال الجولة كافة الإنشاءات بمدينة العريش.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن مشروعات تنموية تتم حاليا في كل مدن شمال سيناء، والأيدي العاملة موجودة في كل مشروعات شمال سيناء.

أحمد موسى: المشروعات توفر فرص عمل للشباب في سيناء

وقال أحمد موسى، خلال تقديم حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي» من شمال سيناء، المذاع على قناة صدى البلد، إن المشروعات التنموية توفر فرص عمل للشباب ولأهالي شمال سيناء، كما أنها جذبت عمالة من خارج المدينة.

وتابع: الدولة والمواطنين دفعوا ثمنا غاليا لتطهير شمال سيناء من الإرهابيين، كما أن الإرهابيون حاولوا تدمير الوطن وخسائر بمليارات الدولارات تحملتها مصر بسبب الإرهاب.

مكافحة الإرهاب كلفت الدولة الملاييين

وأوضح موسى، أن مكافحة الإرهاب في شمال سيناء كلفت الدولة مليار جنيه شهريا، والدولة لم تقبل باستمرار الإرهاب في سيناء.

وأشار إلى أن الإرهابيون كانوا يستخدمون المزارع حول المطار للعمليات الإرهابية والاختباء، كما أن المنطقة حول المطار آمنة تماما.

 

موعد تسليم مطار العريش

كشف المهندس أحمد العبد، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن العمل في مشروع المطار وميناء العريش بدأ منذ 3 سنوات، مضيفا أن هناك 35 منشأة جديدة (مباني ) في مطار العريش الجديد.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، أن صالة الركاب والوصول بمطار العريش  ستستوعب 600 راكب في الساعة، وتحتوي على صالة خدمة حجاج طوال العام.

وأضاف المهندس أحمد العبد، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن مطار العريش الدولي الجديد يضم صالة خاصة للحجاج يمكن أن تخدم الأشقاء في قطاع غزة، مؤكدا أن هناك مسجد يسع 800 مصلي بمطار العريش.

وحول موعد تسليم مطار العريش، قال إنه خلال فبراير المقبل سيتم تسليم المطار وحاليا بلغت نسبة التنفيذ بمنشآت مطار العريش 42 %، معلقا «أهالي شمال سيناء يرحبون بنا في كل مكان».

وأردف المهندس أحمد العبد، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن جميع الطرق في شمال سيناء مفتوحة حاليا بدون إغلاق، ومدينة العريش أصبحت مقصدا للسائحين هذا العام، والمطار سيساهم في زيادة حركة السياحة.

تعمير شمال سيناء

كشف المهندس محمد صابر، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن شركة حسن علام  للمقاولات تعمل على إنشاءات مطار العريش بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكدا أنهم موجودين في سيناء منذ 2019.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، أن مطار العريش يتكون من حقل الطيران والطرق الخدمية.

وأردف المهندس محمد صابر، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن الممر الرئيسي بمطار العريش بطول 3 كيلو مترات وعرض 45 مترا.

ولفت إلى أنه يوجد ممر مساعد بطول 3 كيلو مترات وعرض 23 مترا بمطار العريش الجديد، بينما حقل الطيران الرئيسي بمطار العريش يستوعب 10 طائرات في وقت واحد.

وأكد المهندس محمد صابر، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن هناك حقل طيران ثانوي لكبار الزوار والشخصيات المهمة ويستوعب 4 طائرات بمطار العريش.

الطرق الخدمية داخل مطار العريش

وأردف أنه تجهيز 15 كيلو مترا من الطرق الخدمية داخل مطار العريش، ويجري حاليا تجهيز جراج تابع للمطار يستوعب 350 سيارة.

وقال المهندس محمد صابر، مدير مشروع تطوير مطار العريش الدولي، أن الأوضاع في شمال سيناء تغيرت للأفضل عن 2019 ، معلقا: تلقينا تهديدات من الإرهابيين في الماضي ولكننا نعمل بقوة ومستمرين حاليا في كل شمال سيناء.

وأكد أنهم قائمون على تنفيذ المحاور الرئيسية في الشيخ زويد والوضع في شمال سيناء أصبح مطمئن وأسرته ترافقه، مضيفا أنه لأول مرة يكون هناك مصطافين في العريش هذا العام، وجميع الشاليهات كانت كاملة العدد للمرة الأولى.

ميناء العريش يستقبل كافة السفن

أكد بسام النجار، مدير المكتب الفني لمدير ميناء العريش البحري، أن كافة الشركات التي تعمل في ميناء العريش مصرية، ويوجد هناك أكثر من 15 ألف عامل يشاركون في تطوير ميناء العريش.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بذلت مجهودا كبيرا في ميناء العريش، كما أن الكثير من العمال من خارج شمال سيناء يرغبون في الإقامة بالمحافظة بعد عودة الأمان.

وقال النجار، أن حركة المواطنين في شمال سيناء تتم بشكل آمن وطبيعي، ومساحة تطوير ميناء العريش تبلغ نحو 542 فدانا، كما أن ميناء العريش سوف يستقبل السفن ذات الحمولات الكبيرة.

وأوضح النجار، أن شمال سيناء بها أفضل أنواع الملح في العالم، كما أن المواد الخام في شمال سيناء الأفضل في العالم، مؤكدًا، أن المستثمرون يرغبون حاليا في استخدام ميناء العريش، والرصيف أصبح جاهزا للعمل لاستقبال السفن الكبيرة.

صوامع التخزين في ميناء العريش

وأشار النجار إلى أن إحدى شركات موانئ أبو ظبي ستقوم بإنشاء صوامع التخزين في ميناء العريش ، ومشروع ربط طابا بالعريش بالسكة الحديد سينقل التجارة في مصر للعالمية، كما أن خطة لجذب سياحة اليخوت إلى ميناء العريش.

وأكمل: مدينة العريش ستجذب سياحة اليخوت من كل دول العالم من خلال ميناء العريش، وشاطئ العريش كان ممتلئة بالسياح والمصطافين هذا العام.

مشروعات قومية في العريش

كشف اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، أنه سيتم البدء بعد 3 شهور في البنية التحتية لميناء العريش، وستدخل أحد الأرصفة للخدمة قريبا في ميناء العريش لاستقبال السفن.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في الحلقة الخاصة من برنامج على مسئوليتي، التي يقدمها من شمال سيناء على قناة صدى البلد، لدينا مصنعين للأسمنت في العريش يصدران للخارج عن طريق الميناء .

وأردف اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، أن كل منتجات سيناء سيسهل تصديرها للخارج من الميناء، مؤكدا أن شمال سيناء لديها أفضل رخام في العالم .

وأوضح أن الحاصلات الزراعية ستصدر للخارج عن طريق ميناء العريش، حيث يوجد رصيف لتصدير الملح للخارج، مضيفا أن هناك 10 سفن لتصدير الملح والأسمنت شهريا تخرج من ميناء العريش ولهم رصيف خاص .

واستطرد اللواء بحري أ. ح خالد علي عرفة، نائب مدير ميناء العريش البحري، أن ميناء العريش سيكون الأول في منطقة شرق المتوسط، لافتا إلى أن هناك 364 سفينة دخلت ميناء العريش في عام 2015.

وقال إنه في 2018 أغلق ميناء العريش بسبب العمليات الإرهابية، وفي 2019 الرئيس السيسي أصدر قرارا بتطوير ميناء العريش، موضحا أن منطقة أبو صقر ستكون مخصصة لمراكب الصيد لكافة أهالي العريش.