أخصائية نفسية توضح أسباب نسيان الطلاب خلال المذاكرة.. فيديو

قالت الدكتورة نرمين جلال، أخصائية الصحة النفسية، إن هناك العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية وخاصة الطلاب في المراحل الدراسية عادة ما يعانون من عامل النسيان، مؤكدة أن النسيان عرض وليس مرضا.

أسباب النسيان عند الطلاب

وأضافت نرمين جلال خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» المذاع على قناة صدى البلد، أن مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان، مثل «العوامل النفسية، العوامل العضوية».

وتابعت: أن من أبرز الأعراض العضوية التي تسبب النسيان لدي الطلاب أثناء المذاكرة مثل مرض الأنيميا، الإصابات الدماغية التي يتعرض لها الأطفال، سوء التغذية، الاضطرابات المختلفة، السمنة المفرطة، قلة النوم.

الأسباب النفسية التي تؤدي إلى النسيان

وأوضحت نرمين جلال أن من أبرز الأسباب النفسية التي تؤثر على الطلاب وتقلل من عامل التركيز مثل «التوتر، القلق، الخوف»، الأمر الذي يسبب عدم تحصيل درجات نهائية في الامتحانات.

ضغوط اولياء الأمور على الطلاب

وأكدت أخصائية الصحة النفسية، أن الآباء والأمهات من أهم العوامل التي تسبب النسيان لدى الطلاب من خلال الضغط عليهم من أجل تحصيل أكبر قدر من الدرجات في الامتحانات أثناء الدراسة، الأمر الذي يسبب عدة ضغوط النفسية، كما أن الجلوس على «التابلت» لساعات طويلة يسبب السمنة لدى الطلاب.