أردوغان يتوجه إلى المجمع الرئاسي لاستقبال المهنئين بولاية الجديدة

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى المجمع الرئاسي لاستقبال المهنئين بولاية الجديدة، في موكب يتكون من سيارة يحيط بها عشرات الخيول.

فوز أردوغان برئاسة تركيا

وأعلن المجلس الأعلى للانتخابات، يوم الخميس، النتائج النهائية لجولة إعادة الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد 28 مايو، وحصل فيها أردوغان على 52.18 في المئة من الأصوات، مقابل 47.82 في المئة لمنافسه مرشح المعارضة كليجدار أوغلو.

وحسب رئيس المجلس، أحمد ينر، فإن نسبة المشاركة في جولة الإعادة بلغت 84.15 في المئة، حيث أدلى 54 مليونا و23 ألفا و601 ناخب داخل وخارج البلاد بأصواتهم.

مراسم تنصيب أردوغان

تستقبل العاصمة التركية أنقرة السبت، عددا من القادة والزعماء من مختلف دول العالم، بغية حضور مراسم تنصيب الرئيس أردوغان لولاية رئاسية جديدة.

ومن المتوقع حضور 21 رئيس دولة و57 مسؤولا من دول مختلفة حفل التنصيب، وفقما ذكرت وكالة 'الأناضول' التركية للأنباء.

وسيشارك في مراسم تنصيب أردوغان الرؤوساء الأذربيجاني إلهام علييف، والفنزويلي نيكولاس مادورو والبلغاري رومين راديف، والغابوني علي بونغو أونديمبا، وكل من رؤساء غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، وجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، والجبل الأسود ياكوف كيلاتوفيتش، وكازاخستان قاسم جومرد توكاييف، وقرغيزيا صدر جباروف، والكونغو دانيس ساسو.

وسيحضر المراسم أيضا كل من رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيس شمال قبرص التركية أرسين تتار، وشمال مقدونيا ستيفو بينداروفسكي، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، ورواندا بأول كاغامي، فضلا عن الرؤساء السنغالي ماكي سال، والصومالي حسن شيخ محمود، والتوغولي فاوري إسوزيمنا، والتركمانستاني سيردار بيردي محمدوف، والبنغالي محمد شهاب الدين تشوبو، والغيني مامادي دومبويا.

وزير الخارجية يزور تركيا

ومن ناحية أخرى، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه اليوم السبت  إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب رئيس تركيا رجب طيب أردوغان.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار التطور الذي يشهده مسار العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة، وحرص الدولتين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها بشكل كامل بما يحقق طموحات الشعبين المصرى والتركي.

وزير الخارجية يشارك في اجتماع أصدقاء تجمع بريكس الوزاري

وزير الخارجية لنظيره الفلسطيني: مصر تتابع بقلق بالغ تصاعد وتيرة العنف بالأراضي المحتلة