أزمة سؤال بن شرقي.. أستاذ الحقوق: افتراضي ولم أقصد الإساءة للزمالك

نشر الدكتور أحمد عبد الموجود، المدرس بكلية الحقوق جامعة أسيوط والمنتدب بجامعة سوهاج، ردًا على واقعة ذكر لاعب نادي الزمالك أشرف بن شرقي، في سؤال مادته بامتحان الفرقة الرابعة كلية الحقوق جامعة سوهاج.

وقال عبد الموجود عبر صفحته الرسمية عى موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نتيجة ما أثير على صفحات التواصل الاجتماعى من لغطِ وسوء فهمٍ وتقديرٍ بخصوص امتحان الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج فإننى أود أن أوضح الآتى:

أولاً- أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولى الخاص الذى تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التى تحتوى على عنصر أجنبى ، أى أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية ، وبالتالى فالتطبيقات العملية للمقرر النظرى هى خير وسيلة لفهم الطلاب وإدراكهم حتى يلا يصطدموا بالواقع العملى مختلفاً عما درسوه وتكون عوناً لعم أثناء عملهم بالمحاماة أو الهيئات القضائية أو غيرها من مجالات القانون»

.

ثانيا- أننى أُكِن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها فهم يُمثلون بلدنا الحبيبة وواجبٌ علينا مساندتهم ، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورةٍ ومحبوبةٍ على سبيل الافتراض فى تطبيقاتنا العملية.

ثالثاً- أن السؤال ( القضية ) كانت عبارة عن افتراضاتٍ لا تمت للواقع بأى صلة ٍ لم يُقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض ، والدليلُ أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحى توصيل المعلومة بشكلٍ أسرعٍ وأفضلٍ للطلاب .

رابعاً- يجب ألا يقودنا التعصب والإنتماء الكروى إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها ، فالرياضة أخلاق واحترام ويؤسفنى تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث ، فأنا لست صحفياً ولا إعلامياً ولا غيره .

خامساً- أدعو أصحاب النفوس المريضة والاستغلاليين إلى احترام عقول الناس واحترام أنفسهم وعدم استغلال الموقف لصالحهم لتحقيق أهداف ومئارب أخرى ، واستغلال الفئة العريضة من مشجعى نادى الزمالك المحترمين لكسب شو وأتمنى منهم التركيز فيما هو أهم وأجدر .

سادساً- وأخيراً فإننى أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقى لاعب نادى الزمالك ، فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منه شئ ولكن الاستعانة بك كرمزٍ مشهور ٍ ومحبوب ٍ وموهوبٍ دليلٌ على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضِعاف النفوس .

وقررت جامعة سوهاج ايقاف ندب عضو هيئة تدريس وضع سؤال في مادته عن لاعب نادي الزمالك أشرف بن شرقي، كما خاطبت رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الأمر.

وقالت الجامعة في بيان لها، إنه بالإشارة إلى ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، عن واقعة امتحان كلية الحقوق بجامعة سوهاج، وذكر استاذ المادة للاعب أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك، وما تناوله السؤال من المساس بحياة اللاعب الشخصية.

يوضح المركز الإعلامي أن جامعة سوهاج تحترم نادي الزمالك ولاعبيه وجمهوره العظيم، مثله كسائر الأندية وجماهيرها .

ومن جانبها تدرك ادارة الجامعة ما اثير حول هذا السؤال الذي تناول الحياة الخاصة للاعب، كان يجب ان يكون استاذ المادة اشد حرصا من ذلك، لكنها تؤكد أن أسئلة الامتحان هي مسئولية واضعه .

كان سؤال في أحد الامتحانات بكلية حقوق جامعة سوهاج، افترض وفاة أشرف بن شرقي لاعب الزمالك، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، قد آثار حالة من الغضب على مختلف مواقع التواصل الاجتمعي.

ووضع أستاذ جامعي بكلية حقوق جامعة سوهاج، سؤالًا في امتحان مادة القانون الدولي للفرقة الرابعة بالكلية، يتمحور حول النجم المغربي أشرف بن شرقي، والذي يفترض إصابته وزوجته بفيروس كورونا، وأشار في سؤاله إلى أن اللاعب فقد حياته نتيجة الوباء، تاركًا خلفه تركة ضخمة.

وتسبب اسم المغربي بن شرقي، في موجة غضب عارمة بين الطلاب امتدت لمواقع التواصل الاجتماعي، لتبدأ حملة هجوم على مدرس المادة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بإيقافه.

الزمالك يرد على إلغاء اتحاد الكرة مسحات كورونا: «عواقبه سيئة ويضر بمصلحة الأندية المشاركة بالبطولات الأفريقية»

وادي دجلة قاهر الكبار.. خدش كبرياء الأهلي والزمالك ونال من طموح بيراميدز وخسر من باقي الأندية