أسوشيتد برس: قرار المحكمة الأمريكية بشأن أهلية ترامب للترشح قد يصدر غدًا

أفادت وكالة أسوشيتد برس، بأنه من المقرر أن يصدر غدًا؛ قرار المحكمة العليا الأمريكية في قضية ما إذا كان من الممكن طرد الرئيس السابق دونالد ترامب من الاقتراع بسبب جهوده للتراجع عن هزيمته في انتخابات عام 2020 أم لا.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأمريكية؛ فإن ترامب يتحدى القرار الرائد الذي اتخذته المحكمة العليا في كولورادو، والذي يقضي بأنه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس مرة أخرى وغير مؤهل للانتخابات التمهيدية في الولاية، والتي ستجرى يوم الثلاثاء.

وكانت محكمة كولورادو أول محكمة تلجأ إلى البند الدستوري الذي صدر بعد الحرب الأهلية والذي يهدف إلى منع أولئك الذين "شاركوا في التمرد" من تولي مناصبهم. مُنع ترامب أيضًا منذ ذلك الحين من الاقتراع الأولي في إلينوي وماين، على الرغم من أن كلا القرارين، إلى جانب قرار كولورادو، معلقان في انتظار نتيجة قضية المحكمة العليا.

محاكمة ترامب في انتخابات 2020

ولم تحكم المحكمة العليا حتى الآن أبدًا بهذا البند، القسم 3 من التعديل الرابع عشر.

وأشارت المحكمة يوم الأحد إلى أنه سيتم البت في قضية واحدة على الأقل يوم الاثنين، ملتزمة بعرفها المتمثل في عدم ذكر أي قضية. لكنها خرجت أيضًا عن ممارستها المعتادة في بعض النواحي، مما زاد من التوقعات بأن قضية اقتراع ترامب هي التي سيتم تسليمها.

يأتي ذلك باستثناء الحالات التي تقترب فيها نهاية الولاية في أواخر يونيو، حيث تصدر المحكمة دائمًا قراراتها في الأيام التي من المقرر أن يجلس فيها القضاة على مقاعد البدلاء. لكن اليوم المقرر التالي للمحكمة لن يكون قبل 15 مارس. وباستثناء فترة جائحة فيروس كورونا عندما كانت المحكمة مغلقة، يقرأ القضاة دائمًا ملخصات لآرائهم في قاعة المحكمة. لن يكونوا هناك يوم الاثنين.

ومن الممكن أن يصدر قرار المحكمة العليا يوم الاثنين في قضية تتعلق بمنع ترامب من التصويت في انتخابات 2024.