أضرار إدمان مشاهدة المسلسلات.. أحذر من الإفراط

على الرغم من المميزات الناتجة عن مشاهدة المسلسلات فإن إدمانها قد يترتب عليه تأثيرًا سلبيًا على صحة الأشخاص، إذ تبدأ مشاهدة المسلسلات المفضلة بتوصية من صديق أو من إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتحول الأمر إلى إدمان يصعب التوقف عنه.

وفيما يخص تأثير المشاهدة الشرهة للمسلسلات المفضلة، أوضحت الاختصاصية الأمريكية في علم النفس السريري، ريني كار، أن الانخراط في عمل نشاط ممتع مثل المشاهدة الشرهة للمسلسل المفضل، يؤدي إلى إفراز الدماغ لـ«الدوبامين»، وهي المادة الكيميائية التي تعطي الجسم متعة داخلية، ما يعزز الاستمرار في هذا النشاط، وهي عملية شبهتها بتعاطي المخدرات، وهذا ما يفسر الإدمان على المشاهدة.

وفقا لموقع «برايت سايد» الأمريكي، تؤثر مشاهدة المسلسلات المفضلة بنهم وشره وبشكل متواصل على الحالة النفسية، وتسبب العديد من الأضرار.

الانهيار بعد الصدمة.

قد يكون شعور الفراغ الذي يأتي مع كل سلسلة ختامية للمسلسلات المفضلة نتيجة لما يصفه أحد علماء النفس بأنه «اكتئاب ظاهري».

وغالبا ما يؤدي انتهاء المسلسل المفضل إلى الشعور بالخسارة، الأمر الذي يشبه إلى حد كبير الطريقة التي يتبعها ارتفاع السكر عادةً، فإن الانخفاض المفاجئ في تحفيز الدماغ يجعلنا أيضا عرضة للشعور بالحزن.

أشارت نتائج الأبحاث أيضاً إلى الشعور بالذنب بعد الإفراط في المشاهدة، بسبب الواجبات المهملة.

الحرمان من النوم

توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم معدل أعلى من المشاهدة الشرهة للمسلسلات المفضلة، يعانون ضعف جودة النوم وزيادة التعب وأعراض الأرق، بالإضافة إلى أن مشاهدة أفلام وثائقية عن الجريمة أو رعب أو تشويق لا تساعد على النوم الجيد أيضا.

العزلة

حذر أحد علماء النفس من مخاطر الإفراط في الاتصال بأجهزة التلفزيون أو الهاتف المحمول لدينا على حساب التفاعل البشري الحقيقي، وزيادة الرغبة في العزلة.