أعراض سرطان عنق الرحم.. 3 علامات تحذيرية

أكدت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام السرطانية تحت عنوان ١٠٠ مليون صحة، أنّ سرطان عنق الرحم من أشرس أنواع السرطانات في السيدات.

أسباب سرطان عنق الرحم

أضافت نرفانا حسين في فيديو على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان، أنّ نسب الوفاة بين السيدات بسبب سرطان عنق الرحم تكون مرتفعة للغاية، موضحة أن الاكتشاف المبكر للمرض والتعامل مبكرا معه يعني الشفاء التام.

تابعت، أنه بنسبة 99% تكون الإصابة بفيروس الورم الحليمي المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم، موضحة أنّ كثرة الإنجاب والزواج المبكر ضمن الأسباب التي تؤدي إلى المرض.

وعن أعراض سرطان عنق الرحم، قالت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام السرطانية، إنّها تتشابه مع الأعراض النسائية الأخرى لكن في حالة اكتشاف أيا منها يجب إجراء فحص طبي شامل وهي كالآتي

أعراض سرطان عنق الرحم

  1. وجود دم بين الدورات
  2. وجود آلام أسفل البطن
  3. وجود دماء أثناء العلاقة الزوجية

ونصحت وزارة الصحة بضرورة الكشف والمتابعة مجانا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

خصصت وزارة الصحة الخط الساخن بشأن أي استفسارات بمبادرة الكشف عن الأورام السرطانية علي الرقم ١٥٣٣٥.

الأورام السرطانية

وأطلقت وزارة الصحة المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة».

محافظات المبادرة

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى للعمل بالمبادرة تشمل 9 محافظات (إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد)، موضحًا أنه يتم إطلاق العمل بالمبادرة في جميع محافظات الجمهورية تباعًا.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية تستهدف المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

طرق الاستفادة من المبادرة

وأوضحت وزارة الصحة أن الحصول على خدمات المبادرة يتم من خلال الخطوات الآتية:

  1. توجه المواطن إلى الوحدة الصحية.
  2. ملئ استبيان إلكتروني، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.
  3. بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة.
  4. في حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه.
  5. في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.