أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج وآخر موعد لنحر الأضحية

أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج  من الموضوعات التي تشغل بال كل مسلم لم يحالفه الحظ ويكتب له زيارة بيت الله الحرام هذا العام، وهناك العديد من الأمور التي على المسلم فعلها في يوم عيد الأضحى.

أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج

وأشارت  دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إلى أن أعمال يوم عيد الاضحى لغير الحاج عبارة عن عبادات تقرب العبد من ربه، وتجعله يفوز بثواب كبير، حيث قالت الإفتاء: «يعد عيد الأضحى فرصةً للمسلمين غير الحجاج، لأداء عدة سنن مهمة وعبادات مختلفة، تقربهم من الله سبحانه وتعالى».

وأوضحت في حديثها عن أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج، أن ذبح الأضاحي من أكبر العبادات التي يمكن أن يقوم بها العبد في هذا اليوم، وهي من السنن التي يسعى كثير من المسلمين لاتباعها، فضلا عن بعض السنن الأخرى التي يستحب أن يتبعها العبد، منها:

 

- اغتسال الجسم

- التطيب

- أداء صلاة العيد

- تبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأقارب

- صلة الأرحام.

أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج ووقت النحر

وحول أعمال يوم عيد الأضحى 2024 لغير الحاج، نوهت دار الإفتاء  أن وقت النحر يبدأ عقب أداء صلاة العيد، و حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، استنادًا إلى قوله تعالى في سورة الكوثر: «فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ».

موعد ذبح الأضحية

وقالت الإفتاء إن يوم النحر يعتبر فرصة لتجسيد معاني التضحية والانقياد لأمر الله، وتجديد العهد مع الله، وتعزيز الإيمان، إذ يتوحد المسلمون في هذا اليوم، بغية إكمال شعائر الحج وأداء واجباتهم الدينية بروح من الخشوع والسكينة، مُبتهلين إلى الله تعالى أن يتقبل منهم حجهم ويغفر لهم ذنوبهم.

واختتمت فتواها عن أعمال يوم عيد الأضحى لغير الحاج: «يجتمع المسلمون في جميع أنحاء العالم في هذا اليوم العظيم، مؤدِّين شعائرهم بروح التسامح والأخوة، معبرين عن وحدتهم الدينية والروحية، ومتمنين الخير والسلام للجميع في هذه المناسبة المباركة».