أقرب صورة لـ«الشمس».. «تبدو هادئة للوهلة الأولى».. فيديو

وكالات -

«صورة مقربة من الشمس».. طلب يعد من الأمور الأشبه بالخيال؛ فالجميع يعلم جيدًا مقدار المسافة بين الأرض والشمس فضلًا عن المدى الحراري لها، لكن كل هذا توارى جانبًا عندما أرسل المسبار الأوروبي الأمريكي 'سولار أوربيتر'، اليوم الخميس صوراً ملتقطة تعد الأقرب لرؤية الشمس، في إطار مهمة لدراسة العواصف وعمليات الثوران على سطحها، التي من المرجح ان تؤثر كثيراً على الأرض.

وطبقًا لموقع الجارديان؛ فإن الصور ملتقطة من على بعد أكثر من 70 مليون كم. وأصبحت أقرب صور يتم التقاطها للشمس، باستخدام الكاميرا، وتم التقاطها من مسافة 77 مليون كم.

وقال دانييل مولر، من مشروع 'سولار أوربيتر' في وكالة الفضاء الأوروبية: 'تتجاوز الصور الأولى توقعاتنا ونرى من الآن مؤشرات إلى ظواهر لم يسبق لنا رصدها بهذه الدرجة من التفصيل من قبل وهذا يعزز ثقتنا بأن سولار أوربيتر سيساعدنا على الرد على أسئلة عميقة حول الشمس'.

وكان 'سولار أوربيتر' التابع لوكالة الفضاء الأوربية انطلق من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا في فبراير الماضي، وأكمل أول تحليق له فوق الشمس الشهر الماضي، مرسلاً صوراً غير مسبوقة لظواهر قريبة من سطحها.

وفي هذا الإطار، رصد الفريق عشرات من عمليات ثوران شمسية صغيرة سميت 'نيران مخيمات' لم يسبق أن صورت من قبل.

من جهته، قال ديفيد برجمانز من المرصد الملكي البلجيكي إن 'نيران المخيمات' هذه أصغر بملايين المرات من الثوران الشمسي الذي يمكن رؤيته من الأرض.

وأضاف: 'تبدو الشمس هادئة نسبياً للوهلة الأولى لكن عند النظر إليها بدقة يتبين أن ثمة عمليات ثوران صغيرة أينما كان'.

 

للمرة الثانية خلال 2020.. مكة تشهد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

احترس من التعرض المباشر لـ«أشعة الشمس».. يؤدي للإصابة بسرطان الجلد

https://twitter.com/i/status/1283740545836290048