أوكرانيا تنتقد برلين: نريد أسلحة تلبي حاجة الجيش وتساعدنا في المعركة

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية الخميس الماضي، أنها ستوفر لأوكرانيا أكثر من «50 مركبة من طراز دينجو»، بالإضافة إلى إرسال قاذفتين جديدتين من نوع «مارس2» و200صاروخ من أجل مساعدتها في حربها أمام الدب الروسي.

وأعرب وزير الخارجي الأوكراني دميترو كوليبا عن أسفه الشديد لأن شحنة المدرعات التي أعلنت عنها ألمانيا مؤخرًا لا تلبي حاجة بلاده، وجدد هجومه على برلين بشأن شحنات الأسحلة.

وقال كوليبا في تصريحات له، إن الأسحلة الألمانية مازلت لغزًا محيرًا، ونطالب بالحصول على دبابات ليوبارد أو دبابات مارتن، وبرلين تقوم أنها ستزودنا بمدرعات من نوع دينجو، ولكن هذه المركبات لن تحقق أحلامنا في الحرب.

وأضاف كوليبا، أن لديه إنطباع لوجود «نوع من جدار للأسحلة» في العاصمة الألمانية برلين، مضيفًا أن الوقت حان من أجل هدم الجدار.

وتابع: أن نوعية دبابات ليوبارد تحتاج إلى تدريب الجنود وتستغرق وقت أطول، ولكن ستكون مهمة ولابد من توافرها الآن لكييف لأنها ستكون في ساحة الميدان خلال الثلاث أشهر المقبلة، ولابد من اتخاذ القرار فوري.

واعتبر كوليبا أنه 'حتى لو استغرق تدريب الجنود على دبابات ليوبارد وقتا أطول، فستكون هناك حاجة لهذه الدبابات في ساحة المعركة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر. يجب اتخاذ القرار في هذا الصدد الآن'.

روسيا تدعم الصين بالغاز عبر «سيبيريا 2» بدلا عن أوروبا