أوكرانيا: روسيا لن تحصل على استسلام

قال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، الخميس، إن بلاده مستعدة لمواصلة المحادثات مع روسيا، لوقف الحرب، لكنه شدد على عدم حدوث أي تقدم بشأن وقف إطلاق النار، متهماً موسكو بأنها 'لم تلتزم بإقامة ممرات إنسانية في ماريوبل'.

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني، خلال مؤتمر صحفي في مدينة أنطاليا التركية في أعقاب محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، الخميس، إنه لم يتوصل إلى حلول مع الجانب الروسي فيما يتعلق بالمسائل الإنسانية، مشيراً إلى أن نظيره الروسي سيرجي لافروف 'ليس لديه صلاحيات اتخاذ القرار'، في حين أشار الأخير إلى 'صعوبة المفاوضات'.

وأضح كوليبا: 'أتيت لهدف إنساني ومن أجل تنسيق عمل الممرات الإنسانية من وإلى مدينة ماريوبل لمساعدة المدنيين للفرار من المنطقة التي تتعرض لمعاناة، لكن للأسف لم يكن لدى لافروف سلطة اتخاذ القرار، لكنه سيتواصل مع السلطات المعنية في بلاده'.

وتابع: 'الوضع كارثي في ماريوبل ومناطق بحر آزوف إذ تتعرض لقصف روسي ونيران المدفعية. لقد رفعنا طلباً من أجل وقف النار لمدة 24 ساعة لمحاولة إيجاد حل للمسائل الإنسانية، لكن لم نحرز تقدماً في ذلك المجال، لأن روسيا اتخذت قرارات بشأن ذلك'.

ولفت إلى استعداده للاجتماع مجدداً مع نظيره الروسي في إطار تلك المفاوضات، مؤكداً التزامه بموجب التفويض الدبلوماسي بإنهاء الحرب في أوكرانيا ووقف معاناة المدنيين وتحرير الأراضي من الغزو الروسي، قائلاً: 'لن نستسلم لروسيا'.

من جانبه، اتهم لافروف السلطات الأوكرانية بـ'استخدام المدنيين كدروع بشرية'، مشيراً إلى أن دعوات روسيا لفتح ممرات إنسانية يومية في أوكرانيا تبقى قائمة.

وأضاف: 'ناقشنا الملفات الإنسانية مع وزير الخارجية الأوكراني وجلسنا على طاولة التفاوض مع كييف، لبحث سبل حل الأزمة'، لافتاً إلى 'صعوبات في التفاوض مع كييف'.

وأدان لافروف قضية تدفق الأسلحة من الغرب إلى أوكرانيا، محذراً من وصولها إلى 'الإرهابيين'، في حين أكد على أن العمليات في أوكرانيا 'تجري وفق الخطط الموضوعة'.

وزيرة الهجرة تلتقي السفير البولندي بالقاهرة لمتابعة موقف المصريين في أوكرانيا