أين يمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي ؟

أكد  الدكتور عبدالله المسند، الجغرافي في جامعة القصيم، أن العالم سيشهد يوم الأحد 21 يونيو  كسوف ‏الشمس الحلقي..

وأوضح المسند أن الكسوف سيشاهد  أقصى جنوب المملكة، في اليمن وعمان، وفي قارة أفريقيا في 5 دول (الكونغو، إفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إثيوبيا، وإريتريا) وفي آسيا في 4 دول (باكستان، الهند، الصين، وتايوان) ثم ينتهي في المحيط الهادئ، مشيرا إلى أن جرم القمر سيحجب قرص الشمس بنسبة 99%، وذلك في مسار خط الكسوف الحلقي والذي سيمر فوق أقصى جنوب السعودية، والـ 1% المتبقية من الشمس ستظهر على هيئة حلقة مضيئة ملتهبة مهيبة تُطوّق القمر المحاق الأسود، وهذا هو النوع الثالث للكسوف وهو الحلقي وهو الأشد إبهاراً وتخويفاً.

وتابع «يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون قُطر القمر في القبة السماوية والظاهر للعيان، أصغر من قطر الشمس، وهذا يقع عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض (في نقطة الأوج؛ لكون مداره بيضاوياً)، أو عندما تكون الأرض قريبة من الشمس، وفي هذه الحالة لا يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض؛ فيتشكل الكسوف الحلقي لكون قرص الشمس (الظاهر للعيان) أكبر من قرص القمر،».

وأضاف «عندما يكون قطر القمر مساوياً لقطر الشمس عندها يحدث الكسوف الكلي، حيث يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض. من هنا سنشاهد قرص القمر الأسود أصغر من قرص الشمس الملتهب بقليل، وبسبب هذه الأبعاد الهندسية الدقيقة والعجيبة سيتشكل الكسوف الحلقي».

وفيما يلي المواقع التي سيرى فيها الكسوف الحلقي:

أول موقع يبدأ عنده الكسوف الجزئي الساعة: 06:46ص‏ (يشاهد في أفريقيا)،

أول موقع يبدأ عنده الكسوف الحلقي: 07:47 ‏ (يشاهد في أفريقيا)،

ذروة الكسوف: 09:40ص (يشاهد شمال الهند)، آخر موقع ينتهي عنده الكسوف الحلقي 11:32 ‏(في غرب المحيط الهادئ)‏،

آخر موقع ينتهي عنده ‏الكسوف الجزئي 12:34 (في غرب المحيط الهادئ وشمال أستراليا)‏.

البحوث الفلكية تحذر من النظر إلى الشمس وقت الكسوف

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس والأعمال المستحبة عند رؤية الظاهرة