إجراءات شغل مقعد «الكردوسي» بمجلس الشيوخ .. 4 حالات حتى الآن

وصلت حالات الوفيات بين نواب مجلس الشيوخ إلى 4 حالات، بوفاة الكاتب الصحفي محمود الكردوسي، عضو المجلس أمس الجمعة.

وسبق الكردوسي، إلى جوار ربه الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي، والذي وافته المنية الشهر الماضي.

وفي دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، شهد وفاة الدكتور أحمد عبد العزيز، وكيل لجنة الصحة، وتم تعيين الدكتور حسام الملاحي، بديلا له بقرار من رئيس الجمهورية، وسبقه اللواء فاروق مجاهد، نائب رئيس حزب حماة الوطن، رئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ، وتم تصعيد اللواء هشام سويلم بديلًا للراحل.

وتضمن قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، وكذلك اللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.

تنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 عضو مجلس الشيوخ: الرئيس السيسي يطرح قضايا القارة الأفريقية ويدعو لاندماجها في الاقتصاد العالمي

تفاصيل مشاركة وكيل مجلس الشيوخ باجتماع البرلمان العربي

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد