إذا توافقت الجمعة والوتر .. هل تكون ليلة القدر؟

تحل غدا الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي توافق إحدى الليالي الوترية من شهر رمضان المبارك، الأمر الذي جعل الكثيرون يفكرون في إذا ما وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر فهل تكون ليلة القدر أم أنها قد تأتي في أية ليلة وترية في العشر الأواخر.

ليلة القدر

ويتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ويكثرون من العبادات والطاعات في الليالي الوترية، وذلك استدالا بالأحاديث النبوية الشريفة، التي أخبرنا بها النبي- صلى الله عليه وسلم.

وتوصل الكثير العلماء في آرائهم، إلى أنه في حالة كانت ليلة الجمعة ليلة وتر فهي إذن ليلة القدر، بينما في الواقع لم يُذكر ذلك عن الصحابة او الرسول، صلى الله عليه وسلم.

إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر.. فهل تكون ليلة القدر؟

ويوم الخميس 13 أبريل 2023 الموافق 22 رمضان 1444، سيوافق ليلة الجمعة وهي ليلة وتر، وهو ما أثار تساؤلات حول إمكانية أن تكون هذه الليلة هي ليلة القدر، وذلك نتيجة ما ترجيح بعض الفقهاء بأن الوتر عندما يأتي يوم الجمعة فمن الأرجح أن تكون ليلة القدر.

وفيما يخص توافق يوم الجمعة مع ليلة القدر في ليلة وتر، فقد ورد عن الشيخ عبد الله بن باز في كتابه حديث المساء: من الدروس والمحاضرات والتعليقات قوله: قال بعض أهل العلم: «إن كان في الأوتار ليلة الجمعة، كانت آكد وأقرب أن تكون ليلة القدر، وينبغي لنا أن نُعنى بهذه الليالي.. وأن يكون لنا فيها حظ ونصيب من الاجتهاد في الخير».

اذا جاءت ليلة الجمعة مع إحدى ليالي الوتر

وتوصل بعض العلماء والشيوخ إلى أنه من الأفضل اغتنام الليلة الوترية التي تصادف ليلة جمعة علّها تكون ليلة القدر، وذلك على الرغم من عدم اشتمال الأحاديث النبوية على أية تأكيدات أو تلميحات على هذه الاجتهادات.

علامات ليلة القدر

وتوجد علامات صحيحة يعرف من خلالها الناس ليلة القدر ويميزونها عن غيرها حسبما تم ذكرها في الأحاديث النبوية وكتب التفسير وهي كالآتي:

  • تنزل الملائكة فيها إلى الأرض وتجب الشمس
  • السماء صافية فلا وجود لنجوم أو شُهُب.
  • تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء دون شعاع.
  • ليلة القدر ليلة سمحة يعم فيها السلام.
  • الرياح في ليلة القدر ساكنة.
  • ليلة بلجة أي مضيئة.
  • لا حارة ولا باردة.

كيف اعرف ليلة القدر؟

ومهما تعددت الاجتهادات حول ما إذا صادفت ليلة الجمعة ليلة وتر قد تكون ليلة القدر، فإن موعدها غير معلوم للبشر وفقا لإرادة المولى عز وجل، حتى يرى عباده مقبلون على الاستزادة والاجتهاد والسعي للعمل الصالح والإكثار من الطاعات.

هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. إليكم الإجابة

دعاء ليلة القدر يوم 27 رمضان كما قاله النبي في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان والليالي الوترية.. أفضلها في ليلة القدر

العشر الأواخر من رمضان.. هل المطر من علامات ليلة القدر ؟