اتصالات النواب: توصيل الإنترنت للمدارس وتفعيل ضرائب التجارة الإليكترونية

كشف النائب أحمد حته، عضو  لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن اللجنة ستفتح ملف دعم جميع المدارس إلكترونيا، وتوصيل الإنترنت لتفعيل الاختبارات الإلكترونية والاستفادة من التابلت، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحول الرقمي ومشروع مصر الرقمية.

وقال في تصريحات للمحررين البرلمانيين إن التطور التكنولوجي والتحول الرقمي من أهم الملفات، خاصة في التعليم والمدارس حتى نتواكب مع العالم وتفعيل خاصية التعليم والتواصل الإليكتروني، لاسيما وأن الطباعة الورقية والكتب تكلف وزارة التربية والتعليم نفقات كبيرة وتستهلك جزء كبير من الموازنة يحب توفيرها لتحقيق جودة التعليم وتطوير وبناء المدارس.

وأشار حته، إلى أن هناك مشروعات مشتركة بين وزارة التعليم ووزارة الاتصالات  قطعت الدولة فيها شوطا طويلا في إمداد كثير من المدارس بأجهزة الفايبر لتقوية شبكات الإنترنت، ومن المتوقع أن يجري الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام الجاري حتى تصبح جميع المدارس بالجمهورية لديها إنترنت ومستعدة للامتحانات الإليكترونية، إضافة إلى توفير الكتب إلكترونيا وعبر بوابات وزارة التعليم الإليكترونية.

وأكد عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أنه في هذا الإطار ستناقش اللجنة عددا من القوانين في دور الانعقاد الجديد، ومن بينها مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، المقدم من الحكومة، في إطار دعم الدولة للتحول الرقمي بكافة القطاعات وتطوير المنظومة الإليكترونية ودعمها من أجل تفعيل أكبر للتحول الإليكتروني.

وتابع  لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: هناك مشروع قانون المعاملات الإليكترونية ضمن الأجندة التشريعية لضبط وتنظيم التجارة الإليكترونية عبر منصات التسوق، التي انتشرت بشكل كبير ولا تحصل الدولة على حقوقها منها.

وقال النائب: التسوق الإليكتروني عبر الإنترنت تجارة المستقبل، مشيرا إلى أن قانون التوقيع الإليكتروني، لاسيما في تحصيل الضرائب من الشركات الإليكترونية المنتشرة على فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ضمن المشروعات التي تهتم بها الدولة ووزارة المالية لتحقيق حصيلة ضريبية أكبر.

وأكد أحمد حته، أن اللجنة ستواصل فتح ملف ضعف الإنترنت في كثير من مناطق الجمهورية وضعف شبكات الاتصالات في مناطق كثيرة أيضا ولتقوية الشبكات لشركات المحمول لتأثير ذلك على الإنترنت.

اتصالات النواب تزور الشركة المصرية للاتصالات بالقرية الذكية

تعليم النواب: الارتقاء بالمنظومة يتطلب رقابة قوية على كافة المستويات