اتهمته بضربها في بلاغ كيدي.. إلزام زوجة بدفع تعويض 10 ألاف جنيه لزوجها

أصدرت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أحمد محمود سليمان، حكماً قضائياً، ألزمت فيه زوجة بسداد تعويض مادي لزوجها مقداره 10 ألاف جنيه، عن الضرر الذي أصابه جراء اتهامها له بالتعدي عليها بالقول والفعل في بلاغ صدر لصالحه فيه حكماً بالبراءة.

صدر الحكم في الدعوى رقم 3723 لسنة 138 قضائية،  والتي أقامها الزوج مطالباً بإلزام زوجته بأن تسدد له تعويض مادي قدره 200 ألف جنيه ، استناداً إلى أنها جررت ضده في 12 فبراير 2020 محضراً بقسم شرطة المعادي، ادعت فيه تعديه عليها بالسب والشتم والقذف بألفاظ خارجة والتعدي عليها بالضرب.

وأضافت الدعوى أن محضر الزوجة تداول أمام المحكمة كجنحة وصدر فيه حكم نهائي ببراءة الزوج، لافتة إلى أن ووفقاً للمادة 163 من القانون المدني فقد لحق ضرر أدبياً بالزوج إذ انطوى الاتهام المنسوب له من قبل الزوجة على تشهير بسمعته العامة والخاصة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الثابت من الأوراق أن الزوج قد لحقه ضرر مادي جراء اتهام الزوجة له، مؤكدة أن المقرر قانوناً أنه يشترط للحكم بالتعويض عن الضرر الأدبي الإخلال لمصلحة مالية للمتضرر وأن يكون الضرر متححقاً بأن يكون قد وقع بالفعل.

وشددت المحكمة على أن كل ضرر يؤذي الإنسان في في شرفه واعتباره أو يصيب عاطفته وإحساسه ومشاعره يصلح لأن يكون محلاً للتعويض .

وتابعت المحكمة أنه وإعمالاً لحقها في تقدير التعويض فإنها ترى أن مبلغ عشرة ألاف  جنيه جابر للضرر المادي والأدبي الواقع في حق الزوج.