اكتشاف سلحفاة من زمن الديناصورات بالصحراء الغربية في مصر

أعلن فريق بحثي مشترك من جامعتي الوادي الجديد والقاهرة اكتشاف سلحفاة نهرية نادرة جانبية العنق، بمنطقة قرن جناح، جنوب شرق مدينة الخارجة بالوادي الجديد.

وأكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد في بيان، أن السلحفاة يرجع عمرها لأكثر من 70 مليون سنة، وشهدت عصر الديناصورات، وكانت تعيش في الأنهار والمياه العذبة، وهي عبارة عن صدفة شبه كاملة، نقلا عن وسائل إعلام مصرية.

السجلات الأحفورية للسلاح

ونوه إلى أن الاكتشاف يستكمل السجلات الأحفورية للسلاحف القديمة في إفريقيا.

بدوره، قال الدكتور جبيلي عبدالمقصود أبوالخير، مدير مركز الحفريات الفقارية بالجامعة، إن منطقة قرن جناح تعد من المواقع المكتشفة حديثا من قبل مركز الحفريات الفقارية بالجامعة، وتمثل أحد أهم المواقع التي تحتوي على أعداد كبيرة من السلاحف النهرية والبحرية والعديد من بقايا الديناصورات والتماسيح المتحفرة والتي يرجع عمرها للعصر الكريتاسي العلوي، والذي شهد التقدم الكبير للبحر التيثي (جد البحر المتوسط الحالي).

السلاحف النهرية

وأضاف مدير مركز الحفريات الفقارية: 'السلاحف النهرية تجمعت بالقرب من بعضها في تلك المنطقة نظرًا لتوافر الظروف المعيشية ووفرة الغذاء بتلك البرك والمستنقعات القديمة، كما تميزت المنطقة باحتوائها على بقايا للتماسيح والديناصورات آكلة العشب والتي عاشت حول تلك المستنقعات وانجرفت أجزاء منها عبر المصبات النهرية داخل تلك المستنقعات ليسمح له بالتحفر داخل طبقات الطين المكونة لتلك المستنقعات الممتدة'.

حفائر الاحياء الأرضية والبحرية

وأشار الدكتور محمد قرني عبدالجواد، أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة القاهرة، إلى الأهمية العظمى للصحراء الغربية بمصر لاحتوائها على العديد من حفائر الاحياء الأرضية والبحرية والتي ظهرت بجنوب مصر بخلاف باقي دول إفريقيا، نظرا للظروف المناخية الملائمة لوجود تلك الأحياء التي اختفت في باقي أجزاء إفريقيا خلال هذا العصر.

وأضاف: 'الاكتشاف الجديد يتميز بغلق الفجوة التاريخية بين الأعمار المختلفة لظهور السلاحف النهرية جانبية العنق والتي اختفت تماما من قارة إفريقيا خلال العمر الجيولوجي الكامباني (70 مليون سنة) التابع للعصر الكريتاسي العلوي حتى تاريخ هذا الاكتشاف لتظهر في جنوب مصر بمنطقة قرن جناح بالخارجة'.

تحرير سلحفاة بحرية من قبضة تاجر بالإسكندرية

وسط أجواء احتفالية.. إعادة سلحفاة عثر عليها بمحل أسماك إلى البحر بالعريش

ضبط قرد ونسناس و١٧سلحفاة فى الهرم .. خلال حملة لإنقاذ الحيوانات الأليفة

استخراج «سمكة حية» من القصبة الهوائية لصياد في بني سويف.. صور