اكتشاف طريقة تقلل من تطور مرض السكري

توصل عدد من العلماء في جامعة تولين الأمريكية، أن النظام الغذائي الذي يجتوي على نسب قليلة من كربوهيدرات يخفض من تطور مرض السكري لدى الأشخاص.

دراسة تقلل من تطور مرض السكري

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة «JAMA Network Open» ،أن الباحثون في الدراسة قسموا المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين، وتم تحديد عدة طلبات من أفراد المجموعة الأولى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وكما أنه تم تحدبد عدة طلبات من المجموعة الثانية فاستمروا في اتباع نظامهم الغذائي المعتاد.

ووفقًا لموقع «arabic.rt»، فإن الدهون تشكل في العينة الأولى من النظام الغذائي حوالي نصف السعرات الحراريةـ، وكانت هذه دهونا احادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة موجودة في زيت الزيتون والمكسرات.

نتائج الدراسة على الأشخاص

وأشارت الدراسة إلى أن بعد مرور ست أشهر جاءت نتائج تحليل دم المشاركين، انخفاضا كبيرا في هيموجلوبين A1c، الذي هو مؤشر حيوي لمستويات السكر، لدى افراد المجموعة الأولى مقارنة بأفراد المجموعة الثانية الذين اتبعوا نظامهم الغذائي المعتاد، بالإضافة إلى ذلك، انخفض وزن أفراد المجموعة الأولى، وكذلك انخفض مستوى الجلوكوز في دمهم في حالة المعدة الفارغة.

فرق نتائج الدراسة بسبب النظام الدراسي

وأكد الباحثين، أن هذه النتائج مهمة بصورة خاصة للأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري، الذين لديهم مستوى A1c أعلى من الطبيعي، ولكنه دون المستوى الذي يسمح بتشخيص إصابتهم بمرض السكري.

وأردفوا أن المرضى معرضون بصورة خاصة لخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، أو احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية. لأنهم عادة لا يتناولون أدوية لتخفيض مستوى السكر في الدم.

 

باهر السعيد يحذر من 5 علامات تنذر بمرض السكري.. فيديو