الأرصاد تحذر من بدء تمدد منخفض الهند الموسمي: رطوبة وموجات حر قوية حتى سبتمبر

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من بدء تمدد منخفض الهند الموسمي، والذي يؤثر على ثلاث قارات «آسيا وأفريقيا وأوروبا»، ويبدأ في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان لها، إن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام و تركيا ومصر.

وأشارت إلى أنه يبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تمامًا في أكتوبر، بينما يلعب هذا المنخفض دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة ا في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر.

وأوضحت أن هذا المنخفض يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 مليار، وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

الأرصاد: طقس اليوم حار على معظم الأنحاء نهارًا.. وشبورة مائية صباحًا

الأرصاد تعلن الظواهر الجوية المتوقعة حتى الأحد المقبل