الأرصاد: سرعة الرياح تصل إلى 55 كم في الساعة والعواصف تصل القاهرة والصعيد

قالت هيئة الأرصاد إنه يستمر هبوب رياح جنوبية غربية جافة وباردة علي الساحل الغربي خلال ساعات الليل لتعطي مزيد من الاحساس ببرودة الطقس علي محافظات السواحل الغربية وتتقدم مع الوقت إلي الداخل لتكون ذروة نشاط الرياح الساعات الاولي من صباح الاربعاء ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح الي 55 كم في الساعة وتزيد هباتها بكثير لتعمل علي إثارة الرمال والاتربة علي غرب البلاد والدلتا والقاهرة والوجه البحرى وشمال الصعيد وجنوب الصعيد وسيناء تصل الي حد العاصفة علي الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة.

وأضافت الأرصاد عبر صفحتها على فيس بوك : تؤدي سرعات الرياح العالية علي مسطح البحر المتوسط الي ارتفاع الامواج بشكل كبير ومن المتوقع ان تصل الي 5 امتار علي سواحل الإسكندرية ومطروح وجميع المحافظات المطلة علي البحر المتوسط.

 

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية إن طقس الغد أصعب من اليوم ويحمل رياح مصاحبة بالرمال والأتربة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن حالة من عدم الاستقرار بسبب نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة وقد تصل إلى حد العاصفة في الطرق المكشوفة.

وتابع أن فرص سقوط الأمطار كبيرة غدا على السواحل الشمالية والشرقية وتكون متوسطة على فترات متقطعة والأتربة تصل لحد العاصفة على الطرق المكشوفة وبعد الظهر تزيد فرص سقوط الأمطار خاصة على محافظة الإسكندرية ومن المتوقع ارتفاع الأمواج إلى 5 أمتار.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق متفرقة من السواحل الغربية وتتقدم لمناطق من الوجه البحرى و شمال الصعيد ومن المتوقع ان تؤثر على باقى الأنحاء مع الوقت مما يؤدى الى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية

وأضافت الأرصاد الجوية أن تلك الرياح النشطة تؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية هناك ومن المتوقع أن تتقدم الى الداخل لتؤثر على معظم أنحاء الجمهورية مع تقدم الوقت.

https://www.youtube.com/watch?v=wyEq14DaSvo

ونصحت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين أثناء العاصفة بضرورة :

1- يجب غلق النوافذ جيدا.

2- يفضّل لمرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية عدم الخروج فى مثل هذه الأجواء.

3- القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لإنخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تدهور في الرؤية الأفقية علي مناطق من غرب البلاد وذلك بعد حالة من عدم استقرار بالأحوال الجوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، اليوم الثلاثاء وغدا والأربعاء.

وسجلت محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية تدني في الرؤية علي سيدي براني إلى 1500متر والسلوم وعلي القاهرة وصلت إلى 4000 متر والظاهرة المؤثرة هي الاتربة.

وتابعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه خلال الساعات القادمة تمتد تأثير رياح جنوبية غربية باردة جافة تثير الرمال علي باقي الأنحاء.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء .

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «حالة عدم الاستقرار تبدأ الثلاثاء، وتشمل نشاط للرياح تتجاوز سرعتها  60 كيلو مترا/ الساعة وتتسبب في إثارة رمال وأتربة ، كما تصل لحد العاصفة على الطرق المكشوفة والطرق الصحراوية، على كافة مناطق الجمهورية يوم الأربعاء».