الأرقام ترتفع.. مصر تسجل 197 إصابة بكورونا للمرة الأولى منذ 64 يوما

شهد أعداد الإصابات بفيروس كورونا فى مصرارتفاعا ملحوظا عن الأيام الماضية وللمرة الأولى منذ 31 أغسطس الماضي «64 يوما، وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 197 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن خروج 113 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 99765 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 108122 حالة من ضمنهم 99765 حالة تم شفاؤها، و 6305 حالات وفاة.

وأكد المستشار نادر سعد إن الموجة الثانية في أوروبا لفيروس كورونا والمحيط الإقليمي أشرس من الموجة الأولى ونسمع أرقام لم نسمعها من قبل.

وأضاف سعد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، لا نريد الوصول لمرحلة زيادة الأعداد مجددا وأن نعيش فترة كنا نعاني فيها من ضغط كبير على القطاع الصحي وكان هناك نقص في الأدوية ونعمل على عدم تكراره في الموجة الثانية المحتملة.

وتابع «كل ما نطلبه إرتداء الكمامة في المواصلات العامة والأماكن المغلقة وكان الهدف الأساسي من اجتماع مجلس الوزراء اليوم هو التحذير والتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية».

وأوضع سعد ان وزيرة الصحة طمأنت رئيس الوزراء على استعداد القطاع الصحي ولكن التخوف الذي تحدثت عنه الوزيرة عدم التزام المواطنين في الشارع وتم التأكيد على التطبيق الصارم للغرامات وهي 4 آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمواصلات العامة وينطبق ذلك على سائق التاكسي والميكروباص والسيارات الخاصة معفاة من إلزام ارتداء الكمامة على أن يكون التطبيق من صباح الغد.

وأكد ان تساهل اصحاب المطاعم سيتم دفع ثمنه في المستقبل وسنضطر آسفين لإغلاق المنشآت ويجب أن يدركوا ان التساهل سيضر بمصالحهم مستقبلا مشيرا إلى أن قرار الحكومة في 30 مايو مكن الدولة من الوصول لوضع مطمئن بتطبيق ارتداء الكمامة الإلزامي ولكن التطبيق الصارم بدأ يخف ويتم التساهل في الأمر

من جانبه تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجهود المبذولة من هيئة الدواء المصرية؛ لتوفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا التي تم ضخها بالسوق المحلي خلال شهر أكتوبر الماضي.

وتلقى الدكتور مصطفى مدبولي تقريراً من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، تضمن بيان كميات الأدوية التي تم توفيرها خلال شهر أكتوبر الماضي، بالمتابعة والتنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

وقال الدكتور حسام المصري: إن الكميات المتوافرة خلال الفترة المذكورة، كانت كافية لسد احتياجات السوق المحلي، حيث تم توفير 1.868.340 عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، و843.482 زجاجة “ازيثرومايسين” شراب، و4.045.089 عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، و100 ألف زجاجة من “باراسيتامول” شراب، و1.861.633 شريط من دواء “زنك” أقراص، و3.844.878 شريط من “فيتامين سي” أقراص.

 

الصحة: تسجيل 197 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 14 حالة وفاة

وزيرة الصحة تبحث مع السفير الصيني خطوات توفير لقاح كورونا فور ثبوت فاعليته