الإفتاء: تناول الحقن المقوية والمسكنة لا يفطر في رمضان
كشف الشيخ عويضة عثمان، حكم تناول الحقن في نهار شهر رمضان.
وقال عبر فيديو نشرته دار الإفتاء خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «الحقن المسكنة لا تفطر الصائم، كون دخول المادة الجوف شرط الإفطار»، مشيرا إلى أن الجوف يتمثل في الفم والأنف والدبر.
وتابع «تناول الحقن المقوية والمسكنة عبر الوريد لا تبطل الصيام، كونه ليس جوفا».
كشفت دار الإفتاء المصرية، الفارق حكم صيام من تناول الطعام أو شرب دون عمد.
وذكرت الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «المفتى به أنَّ مَن أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان أو في صيام التطوع لا يبطل صومه، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» أخرجه الدارقطني في سننه.
وتابعت «هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه، ويومه الذي أتم صيامه صحيح ويجزئه، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة».
الإفتاء تكشف حكم صيام من تناول الطعام أو شرب ناسيا في رمضان
هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها؟ الإفتاء تجيب