البحوث الفلكية: الزلازل تؤثر على المنشآت المتواجدة في الساحل الشمالي

قال محمود صلاح الحديدي أستاذ مساعد المخاطر الزلزالية بالمعهد القومي للبحوث إن منطقة البحر المتوسط شهدت حدوث تسوماني خمس مرات على مدار التاريخ، وفي العصر الحديث لم يحدث تسوماني ويتم رصد كل ما يتعلق بهذا الأمر.

واستطرد في تصريحات عبر برنامج «زوم» أن الزلازل التي تحدث قد يكون لها تأثير على المنشآت الموجودة في البحر أو على طول الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، ويتم حاليا إعادة تقييم للدراسات حتى يتم تحديد مدى تأثيرها.

من جانبه قال الدكتور عمرو الشرقاوي باحث الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن زيادة حدوث الزلازل في شرق المتوسط أمر متوقع خاصة أن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن المتوقع حدوث المزيد من الزلازل تتراجع وترتفع شدة قوتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات عبر برنامج «زوم» اليوم الثلاثاء 11 يناير 2022 أنه مع استمرار الوقت تزداد قوة الزلازل لكن مع زيادة عمق الزلزال لا يشعر الجميع بقوته، موضحا أنه يتم إجراء دراسات متقدمة حول زيادة عدد الهزات الأرضية خلال الفترة الأخيرة.

واستطرد الدكتور عمرو الشرقاوي أن الوضع آمن تماما ولا داعي للخوف من تكرار الزلزال، مؤكدا أن زيادة عدد الزلازل خلال الفترة الأخيرة والتي وصلت إلى نحو 8 هزات أرضية خلال 3 أشهر يرجع إلى وجود تقدم في عملية تسجيل الزلزال سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي مع تشارك تلك المعلومات مع جميع الجهات المختصة والمعنية بهذا الأمر.

وأكد أن مصر لم تدخل حزام الزلزال كما يشاع في الفترة الأخيرة، وحزام الزلال بعيد عن مصر وكل ما يحدث هو وجود عملية رصد لكل الهزات الأرضية التي يشعر بها السكان.

8 زلزال في 3 أشهر

وتعرضت مصر خلال الأشهر الثالثة الماضية إلى نحو 8 هزات أرضية رئيسة بقوة تتراوح من 2.6 درجة إلى 6.6 درجة على مقياس ريختر كان أخرها ما شعر به سكان القاهرة فجر اليوم.

وأعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت صباح يوم الثلاثاء 11 يناير 2022  هزة أرضية بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وبالمقارنة بين زلزال اليوم والزلزال الذي ضرب شمال مصر لمدة اقتربت من 30 ثانية عام 1992 بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر، الأمر الذي يعني أن زلزال اليوم كان أقوى من زلزل 1992 بنحو 0.8 درجة على مقياس ريختر.

ووقع زلزال القاهرة 1992 في يوم 12 أكتوبر 1992 عند الساعة الثالثة و 9 دقائق عصرا تقريبا وكان مركزه السطحي بالقرب من دهشور على بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من القاهرة، واستمر لمدة نصف دقيقة تقريبا مما أصاب معظم بيوت شمال مصر بتصدعات وبعضها تهدم منه، وبلغت قوة الزلزال حينها 5.8 درجة على مقياس ريختر.

ورصد المعهد القومي للبحوث الفلكية، في الفترة ما بين منتصف أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر 2020، ما يقرب من 8 هزات أرضية بقوة تتراوح من 2.6 درجة إلى 6.6 درجة على مقياس ريختر وذلك في شرق القاهرة والمحلة الكبرى وشمال مدينة مرسى مطروح وشمال مدينة الإسكندرية وشمال دمياط.

وقال الدكتور جاد في بيان اليوم الثلاثاء 11 يناير إلى أن تلك الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3 صباحا و7 دقائق و46 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر  كما أن الزلزال وقع على عمق 60 كم، وعلى دائرة عرض 32.15 درجة شمالا، وخط طول 31.94 درجة شرقا.

وقال المعهد في بيان صادر اليوم الثلاثاء إنه لم ترد أي بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت نتيجة لهذا الزلزال.

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية التي شهدتها مصر فجر اليوم، أقوى من زلزال 1992 على مقياس ريختر، إلا أن وجود مركزه خارج الأراضي المصرية وتحديدا غرب جزيرة قبرص، ساهم في التقليل من تأثيره.

 

https://www.youtube.com/watch?v=3JPLzA2iWy4

 

زلزال في الأهلي بعد الخسارة أمام النصر.. إقالة هاسي والتضحية بالسومة

شعر به سكان بعض المدن المصرية.. زلزال بقوة ٥.٩ درجة بالقرب من جزيرة كريت

أحمد موسى: زلزال فى ستاد القاهرة بقوة 5 ريختر.. هذا هو الأهلي

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد