البحوث الفلكية يعلن أول أيام عيد الفطر في مصر.. هلال شوال

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن أن يوم غد الجمعة، سيكون أول أيام عيد الفطر في مصر، وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

استطلاع رؤية هلال شهر شوال

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال أول شوال لعام 1444هجريا، مساء اليوم الخميس، بعد أذان المغرب بنصف ساعة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لتعلن أول عيد الفطر في مصر، مؤكدة أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال

أول أيام عيد الفطر في مصر فلكيا

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، لإعلان أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 2023/4/20م (يوم الرؤية).

رؤية هلال شوال

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن هلال شهر شوال الجديد، يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات  مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24- 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).

أول أيام عيد الفطر في مصر

ولفت المعهد، إلى أن غرة شهر شوال 1444هـ فلكيًا غدا الجمعة، ليكون أول عيد الفطر في مصر، طبقا للحسابات الفكلية.

دار الإفتاء تحذر من الأخبار المغلوطة حول رؤية هلال شهر شوال

حذرت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من الالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد رؤية هلال شهر شوال، مضيفًة: «استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال».

موعد عيد الفطر

طبقا للحسابات الفلكية، فـ هلال شهر شوال سيولد الخميس وسيستمر في الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة، ويولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هـ الموافق 2023/4/20 (يوم الرؤية).

ويبقى هلال شوال في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24- 29 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى هلال شوال بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10- 35 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكيًا يوم الجمعة 2023/4/21 (عيد الفطر المبارك) وصلاته الساعة الخامسة وسبع وأربعين دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

تركيا: الجمعة أول أيام عيد الفطر

3 دول إسلامية تعلن تعذر رؤية هلال شوال.. عيد الفطر السبت