دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال وتحدد أول أيام عيد الفطر 2023 اليوم

أكّدت دار الإفتاء المصرية، أنها تستطلع هلال شهر شوال لعام 1444هجريا، مساء اليوم الخميس الموافق 20 أبريل، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، ومن ثمّ إعلان نتيجة الرؤية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

إعلان نتيجة رؤية هلال شهر شوال

وأكدت الإفتاء، أنها وحدها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة بالالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، داعية إلى استيفاء المعلومات من مصادرها لأن دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال.

جاء رد الإفتاء تعليقا على الجدل الواسع الذي أثير مؤخرا حول رؤية هلال شهر شوال، وأول أيام العيد، فقد اختلفت التوقعات الفلكية بشأن تحديد العيد، بسبب ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، والتي من المتوقع أن ستحدث في العديد من دول العالم في يوم الرؤية، وقد تؤدي إلى حجب رؤية الهلال بالعين أو بالتليسكوب.

واحتدم الجدل بعدما ساق معهد الفلك الدولي، توقعات تقول أنه في حالة حدوث كسوف كلي للشمس يوم  الرؤية، يتم اعتبار نهاية الشهر القمري باليوم التالي، وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر موافقة ليوم السبت 22 من أبريل الجاري.

أول أيام عيد الفطر 2023

وفي غضون ذلك، نفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، تمامًا توقعات معهد الفلك الدولي، مؤكدًا أن الكسوف قد لا يُرى في الكثير من دول العالم، وعلى ذلك لن يكون مؤثرًا على الرؤية.

وأكّد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنّ يوم الجمعة الموافق 21 من أبريل الجاري، هو أول أيام عيد الفطر 2023، وبناء على ذلك حددت الحكومة الإجازات الرسمية بداية من الخميس الموافق 20 أبريل وتستمر حتى يوم 25 من الشهر نفسه بمناسبة حلول عيدي الفطر وتحرير سيناء.

وزير الإسكان يؤكد انتظام العمل بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي خلال إجازة عيد الفطر

الأرصاد تحذر من أمطار ومنخفض جوي في عيد الفطر وتوجه رسالة للمواطنين

الأرصاد تعلن طقس عيد الفطر المبارك..3 ظواهر جوية

عيد الفطر الجمعة أم السبت ؟.. مركز الفلك الدولي يصدر بيانا جديدا