البرلمان يعلن خلو مقعد النائب أحمد حته

أعلن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم، خلو مقعد النائب الراحل أحمد حته، بعد تلقي إخطارا من وزارة الداخلية بواقعة الوفاة.

وقرر المجلس، عملا بالقانون واللائحة الداخلية للمجلس، إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، تمهيدا لإجراء انتخابات تكميلية على المقعد الشاغر.

نظم قانون مجلس النواب، في مادته ٢٥ الموقف في حال خلو مقعد أي نائب، حيث تنص على: «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر».

«إذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه».

وفاه النائب أحمد حته

وودع مجلس النواب، عضو لجنة الاتصالات، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمحافظة المنيا، أحمد حته، والذي تم انتخابه عن المقاعد الفردية.

النواب ينعى أحمد حته

ونعى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، النائب أحمد حته، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، الذي وافته المنية أمس.

وتقدم مجلس النواب بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الفقيد الراحل، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

كما تقدم الوكيلين أحمد سعد الدين، ومحمد أبو العينين، والأمين العام للمجلس، بخالص التعازي في وفاة النائب الراحل.

 

رئيس البرلمان يشدد على الضرورة الحتمية لعودة سوريا لمحيطها العربي

البرلمان يبدأ مناقشة مشروع قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج