البنك المركزي: زيادة محافظ الهاتف المحمول إلى 29.5 مليون حساب بنهاية أكتوبر 2022

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع مؤشرات خدمة التحويل من خلال محفظة الهاتف المحمول بنسبة كبيرة، حيث وصل عدد حسابات محافظ الهاتف المحمول إلى نحو 29.5 مليون حساب بنهاية أكتوبر 2022.

وأوضح المركزي أنه  تم تحقيق نسب زيادة كبيرة في قيم وعدد عمليات التحويل الشهرية التي تتم من خلال محفظة الهاتف المحمول مما يعكس أهمية الخدمة لدى المستخدمين واعتمادهم عليها بشكل كبير في معاملاتهم وتحويلاتهم المالية شهريًا وعدم تأثرها سلبيًا بوضع سياسة للتسعير المشار إليها.

ويهدف البنك المركزي من خلال هذه القرارات تحفيز المواطنين من استخدام الخدمات المالية الرقمية والاستفادة من مميزات انجاز الخدمات المالية بسرعة في أي مكان مما يسهم في عملية التحول لمجتمع أقل اعتمادا على الأوراق النقدية وتعزيز الشمول المالي.

مبادرة البنك المركزي لقطاع دعم السياحة

كما قرر البنك المركزي مد فترة العمل بمبادرة البنك المركزي لقطاع دعم السياحة الصادرة في مارس 2013، وذلك لمدة ثلاثة أشهر لتنتهي بنهاية شهر مارس 2023.

ووافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 13 ديسمبر 2022 على مجموعة من القرارات أهمها:

  1. مد فترة سريان مبادرة دعم الشركات العاملة بقطاع السياحة لمدة ثلاثة أشهر إضافية لتنتهي بنهاية شهر مارس 2023 يتم خلالها قبول أي طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك مع استمرار سريان باقي شروط المبادرة.
  2. مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة ثلاثة أشهر إضافية لتنتهي بنهاية شهر مارس 2023 يتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي وذلك للعملاء المنتظمين فقط - وفقاً لمركز 30 سبتمبر 2022 - من العاملين بقطاع السياحة ما استمرار سريان باقي بنود المبادرة. عدم المساس بالمخصصات القائمة، مع الأخد في الاعتبار متطلبات المعيار الدولي للتقارير المالية.
  3. إمكانية تأجيل استحقاقات العملاء من العاملين بقطاع السياحة الذين سبق أن استفادو من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها في 7 ديسمبر 2015.
البنك المركزي يمد العمل بمبادرة دعم السياحة لمدة 3 أشهر.. 4 قرارات

قرارات جديدة من البنك المركزي المصري بشأن التحويلات البنكية الإلكترونية والعمولات