البيض البودرة يثير الجدل.. حقيقة انتشاره في الأسواق وأسعاره

انتشرت خلال الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يسمى بـ البيض البودرة، وطرحه في الأسواق المصرية، بأسعار أقل من بيض المائدة العادي.

الفرق بين بيض البودرة والمائدة

كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الفرق بين بيض البودرة، وبيض المائدة العادي، موضحًا أن بيض البودرة مُجفف لأنه يصلُح للحفظ لفترة طويلة.

وأضاف الزيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر «قناة صدى البلد»، إن بيض البودر له استخدامات محددة ببعض مصانع الحلوى والمخبوزات، وصلاحيته تصل لشهور وسنوات، وموجود في مصر منذ سنوات.

وأوضح ثروت الزيني، أن البيض البودر مرتبط بصناعات معينة من المخبوزات والحلويات فقط؛ واستخداماته مختلفة عن البيض العادي، مضيفًا: «مينفعش أقلك الصبح خدلك معلقتين بيض بودرة اسلقهم».

البيض البودر البيض البودر

سعر البيض البودرة

قال أحمد نبيل عبد الله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إن البيض البودر والسائل المُبستر، يدخل في عدة صناعات غذائية منها مصانع الحلويات المتقدمة، مؤكدًا أن تكلفته ليست أقل من البيض العادي.

وأضاف عبدالله، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر «قناة صدى البلد»، أن كيلو البودرة، الذي يتم إضافته على البيض من أجل حفظه لفترة طويلة؛ لدخوله في عمليات تصنيع، يصل سعره إلى حوالي 400 جنيه، ومصر كانت تقوم بتصديره إلى دول الخليج.

ليس به أي مشكلة

قال الشيف الشربيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إنه لا يستخدم البيض البودرة، لكنه لا يوجد به أي مشكلة، موضحًا أن بيض البودر يُستخدم بإضافته إلى اللبن أو المياه، مضيفا: «الحاجة الوحيدة اللي مش هعرف أعمله بيه هو بيض العيون ».

لا يستخدم إلا في صناعة الحلوى

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن البيض البودرة لا يمكن استخدامه سوا في صناعة الحلويات والمخبوزات، حيث تقدم عليه المحلات لرخص ثمنه مقارنة بالبيض العادي.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لموقع قناة «صدى البلد»، أن البيض البودرة يتم تصنيعه من خلال آليات تعتمد على عزل الصفار، والبسترة، وهى نفس الطريقة المستخدمة في تصنيع اللبن البودر.

شعبة الدواجن تعلن ضخ 80 ألف طن في رمضان وتحدد سعر طبق البيض

البيض البودر.. كل ما تريد معرفته عنه وأسعاره واختلافه عن العادي.. فيديو