التحفظ على أموال حسن راتب في قضية التنقيب عن الآثار

قررت محكمة الاستئناف، التحفظ على أموال رجل الأعمال حسن راتب، ومنعه مؤقتًا من التصرف في أمواله الشخصية، سواء كانت أموالًا نقدية أو سائلة، أو منقولة أو أسهمًا أو سندات أو صكوكًا أو خزائن أو ودائع مملوكة لهم بالبنوك.

جاء قرار المحكمة بمنع حسن راتب من التصرف في أمواله العقارية الشخصية بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أي حقوق شخصية أو عينية عليها بجميع البنوك العاملة داخل مصر.

قرر قاضي المعارضات بمحكمة  جنوب القاهرة تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب، 15 يوما  علي ذمة التحقيقات فى اتهامه بتمويل علاء حسانين في عمليات التنقيب عن الاآثار.

وبمواجهته أنكر الاتهامات الموجهة إليه وتمويله لتلك العصابة، وأضاف المتهم أنه كان على خلاف مع نائب البرلمان السابق علاء حسانين عام 2016 وبينهم دعاوي قضائية فكيف يموله للتنقيب عن الآثار ومشاركته.

وكشف المتهم انه تم الزج باسمه فى تلك القضية لتصفية حسابات قديمة بينه وبين المتهم الرئيسي علاء حسانين، وأنه تعرف من قبل على النائب السابق علاء حسانين في إحدى جلسات الذكر وحب الرسول الكريم.

التحقيق مع شقيق علاء حسانين

واجهت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، عز الدين شقيق  علاء حسانين 'نائب الجن والعفاريت السابق'، بالاتهامات في قضية الآثار الكبرى والمتهم فيها  مع 16 آخرين بالتنقيب عن الآثار، وتكوين تشكيل عصابي للإتجار في الآثار بمصر القديمة، حيث اعترف بالاشتراك  مع شقيقه في البحث عن الآثار وكان يساعده علي ايجاد الاماكن البحث عن التماثيل والآثار القديمة.

حبس المتهم

وأضاف في التحقيقات أن شقيقه كان يدفع له مبلغ مالي ويربح من خلال مساعدته، ومن جانبها قررت النيابة حبسة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

القبض على المتهمين

كانت قد نجحت أجهزة الأمن، في القبض على شقيق النائب علاء حسانين ورجل الأعمال حسن راتب تنفيذا لقرار النيابة بشأن تمويله ماديًا للنائب علاء حسانين نائب الجن والعفاريت في عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عمليات تمويل بملايين الجنيهات لعصابى علاء حسانين وشقيقة في التنقيب عن الآثار من قبل الأول.

تمكنت الأجهزة الأمنية، من القبض على رجل الأعمال حسن راتب، وذلك  تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التى تجريها سلطات التحقيق مع علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الاثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن قيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

كان قد جدد قاضى المعارضات، بمحكمة  جنوب القاهرة، حبس النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، 15 يوما  على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بقضية اثار  وحيازة كمية كبيرة من التماثيل والقطع الاثرية بمنطقة مصر القديمة.

اعترافات نائب الجن والعفاريت

قال  علاء حسانين في اعترفاته، إنه كان يقوم بخداع ضحاياه بإيهامهم أن المكان الذي حفروا فيه به جن وعفاريت، للنصب عليهم، وأن ضحاياه متأكدين أنه كان يسخر الجن لخدمتهم والربح من ورائه، وأنه يختار بعناية من يعملون معه في التنقيب، مؤكدا أن الربح كثير من جراء تلك العمليات.

صحيفة الحالة الجنائية للمتهم

كما تسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين، والتى كشفت أنه في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على مبالغ تُقدر بنحو 3 ملايين دولار.

معلومات

وردت معلومات لقطاع أجهزة الأمن بالقاهرة، لقيام تشكيلاً عصابيا للتنقيب عن الآثار بمناطق مختلفة، وتجميع الآثار والإتجار بها.

فريق بحث والضبط

فتم تشكيل بحث من قطاع أمن القاهرة، واسفرت عن قيام كلا من أحد  الأشخاص سبق أتهامة فى أربع قضايا، بتزع م تشكيلا عصابيا ، عن طريق التمويل التنقيب عن الآثار ، بمناطق مختلفة على مستوى الجمهورية، وتجميع الآثار حصيلة جرائمهم  والإتجار بها،  وتقنين الإجراءات تم استئذان النيابة العامة، تم تشكيل عدة مأموريات  وأكمنة، وتم ضبطهم

المضبوطات

وأسفرت المأموريات  عن حيازتهم، عدد 201 قطعة آثرية، أثنين لوح خشبية لتابوت منقوش باللغة الهيروغليفية، و 36 تمثال مختلفة الأطوال،  من 8 سم وعدد 4 تمثال أوشابتى،  نصفى تمثال خشبى طولة 40 سم،  على هيئة أوزورية، وتمثال من المرمر،  و3 تمثال من البرونز،  أحدهما مكسور الرأس،  ورأس تمثال صغير من البرونز،  وتمثال خشبى طولة 10 سم،  وتمثال حجرى منقسم لجزئين،  ورأس تمثال لمهرج  يرجح ان يكون للعصر الرومانى، وتمثال حجرى ' جنسي' يرجح أن يعود للعصر اليوناني، ورجل تمثال من الحجر ورأس تمثال من الفخار، و53 عملة مختلفة الأحجام' برونز نحاس' يرجح أن تعود للعصور  اليونانية والرومانية، و6 عملات من البرونز،  ترجح ان تعود للعصر اليونانى، وقنبلة نفط فخار  يرجح ان تعود للعصر الإسلامى، و 3 أبر جراحية يرجح أن تعود للعصر الإسلامى، وعقود بها مجموعة من  التمائم تمثل آلهة مختلفة، ومجموعة أخرى من التمائم ، و 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية، و مائدة قرابين حجرية، و2 طبق بازلت  أسود اللون  أحدهما على شكل سمكة والثانى على شكل أوزتين، و4 فازات  مختلفة الأحجام، وأناء  من الا لاباستر، و 24 نمودج  لأوانى مختلفة الأشكال والأحجار، و3 أوانى صغيرة الحجم من المرمر، وأبريق صغير الحجم أخضر اللون من الفيانس، و3 مسامير من البرونز، ومجموعة من بقايا البرونز، 6 قطع من الظران ' قطع أحجار' يرجح أن تعود إلى عصر ماقبل التاريخ،  و3 طبق صغير الحجم من الفخار و6 قطع من الفخار على شكل أناء  صغير الحجم، وعطاء أناء  حجرى وقاعدة غطاء حجرى، مسند رأس من الخشب، و10 قطع من الفيانس أخضر اللون، 3 مسرجة  من الفخار يونانى رومانى، وجزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب، و3 ثقل ميزان أحدهما بازلت  والأخر حجرة، ومرآة من النحاس يعلوها الصدأ، و3 موازين من البازلت، 3 مكحلة  صغيرة الحجم إحداهما من المرمر والثانية من البازلت والأخرى حجرية، تمثال جنائزى  حجرى صغير الحجم غير مكتمل .

الأدوات المستخدمة فى الحفر

15 كوريك،  و15 فأس،  و3 أزمة حديدية بمقبض خشبى،  و 9 مطرقة، و 3 مرزبة' مطرقة  كبيرة ' و11 مسمار حديدي،  و 15 أجنة حديدية،  و 8  مقاطف، وكمية من الأحبال، وكابل  كهرباء و 4 مولد كهربائي، و 5 شنيور دقائق.

عدد الحفر

وتم العثور على  4 حفر، بنطاق قسم مصر القديمة، طولهم يتراوح مابين متر ومترين، وعمق كبير.

النيابة

من جانب أخر تواصل النيابة التحقيق مع للمتهمين، وتشكيل لجنة من الآثار، وسرعة إجراء تحريات المباحث، حول الواقعه وملابساتها.

تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب 15 يوما في قضية تمويل الآثار

حبس حسن راتب 4 أيام احتياطًا لاتهامه بتمويل «نائب الجن»