التموين تكشف المخزون الاستراتيجي من السلع والأسعار في الأسواق ومفاجأة حول مشتريات الذهب

حل الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ضيفا على الإعلامي أحمد موسى، للحديث عن العديد من ملفات عمل الوزارة والتي تشغل بال المواطنين في الآونة الأخيرة مثل أسعار القمح والسكر والزيت.

وبث عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، رسالة طمأنة بشأن المخزون الاستراتيجي من السلع وانخفاض الأسعار.

في البداية، كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل وقف روسيا العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، موضحا أنه من السابق لأوانه الحديث عن تداعيات هذا القرار.

مخزون الأقماح في مصر

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مخزون الأقماح في مصر آمن للغاية كما تم الإعلان من قبل ويصل إلى 6 أشهر.

وأكد أن مصر عملت على تنويع مصادر الاستيراد من الأقماح، حيث إن قبل أزمة كورونا كان الاعتماد على الأقماح من روسيا وأوكرانيا واليوم بات هناك 22 منشأ.

وأضاف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مصر نوعت مصادر استيراد اللحوم بعدما كان الاعتماد الرئيسي على السودان وبات الاعتماد حاليا على 5 مصادر.

وأردف أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من اللحوم بنسبة 57 وتستورد 43 % من احتياجاتها، موضحا أنه تم زيادة إنتاج مصر من القمح بمعدل 500 ألف طن.

سعر القمح العالمي

ولفت الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن ارتفاع أسعار القمح عن السعر العالمي كان محفزا للمزارع على توريد إنتاجهم .

وأشار إلى أن المستهدف كان جمع 4 ملايين طن قمح، وحتى الآن تم الوصول إلى 3.8 مليون طن، موضحا أن احتياطي مصر من السكر يصل إلى 7 أشهر، وارتفاع السعر يعود إلى الربط بين أسعار السكر والطاقة.

واختتم الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المستهدف عمل مصنع القناة بسعته الكاملة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ، موضحا أن مصر حققت حاليا الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 92 %.

50 مليار عملية عبر المنصات الإلكترونية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين،أن كل ما يحدث في منظومة التجارة يعود بالفائدة على المستهلك.

وقال إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن هناك أكثر من 3آلاف شركة في مصر تعمل إلكترونيا على المنصات المختلفة، وبلغ حجم المشتريات والمبيعات نحو 50 مليار عملية عبر المنصات الإلكترونية.

وأضاف إبراهيم عشماوي، مساء اليوم السبت، أن عدد مفتشي التموين على مستوى الجمهورية لا يكفي للرقابة على المحلات، لذا يجب على المواطن إبلاغ الجهات المختصة ضد أي تاجر يبيع بسعر مبالغ فيه، كما أن الوزارة تشن حملات للتفتيش على المحلات للتأكد من التزام التجار بأسعار السلع.

استهلاك المصريين من اللحوم والدواجن

وتابع، أن سكان محافظات الوجه البحري يميلوا لأكل الأسماك، وسكان محافظات الوجه القبلي يميلوا لأكل اللحوم، كما أن استهلاك مصر من اللحوم سنويا بلغ 1.4 مليون طن، و1.8 مليون طن سنويا من الدواجن، 1.6 مليون طن سنويا من الأسماك

وأوضح إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن الدولة تحملت الجزء الأكبر من التغيرات السعرية لأكثر من 80%، موضحًا أن المواطن يتسم بالفطنة وحريص في التعامل مع السلعة بحرص شديد، والبحث عن بدائل أقل سعرا.

عدد منافذ التموين بالمحافظات

ولفت إبراهيم عشماوي، إلى أن الدولة لديها علم بالتغيرات السعرية وهي لن تتخلى عن دعم المواطن، وتعمل على توفير السلع بأسعار مناسبة لكل المواطنين بمختلف المحافظات، موضحًا أن الوزارة لها 40 ألف منفذ لبيع السلع للمواطنين بالمحافظات، بجانب 32 ألف بقال لصرف السلع التموينية.

مشتريات المصريين من الذهب

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المصريين اشتروا 80 طن ذهب خلال العام الماضي، لأنهم يروه زينة وخزينة ويمكن تحويله لكاش في أي وقت باعتباره مخزن قيمة.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفاقد والهالك مرتفع من المقررات التموينية ولذا يتم العمل على إنشاء 7 مخازن استراتيجية.

وأكد أن سعر طن الذرة انخفض من 20 ألف جنيه إلى 10.6 ألف جنيه بسبب تدخلات الدولة ودور بورصة السلع، موضحا أنه تم ضم الأعلاف لقائمة السلع التي يتم تداولها في البورصة.

وأردف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن القطن ومواد البناء والذهب والحديد والسماد من السلع التى يتم دراسة إضافتها للتداول عليها في منصة البورصة السلعية.

وواصل أنه كان هناك إقبال كبير لشراء سبائك الذهب في الفترة الماضية، موضحا أن البورصة المصرية السلعية تهدف إلى ضبط الأسعار بين الشركات.

واستطرد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن البورصة المصرية للسلع ليست بعيدة عن البورصات العالمية والعرض والطلب يحدد السعر.

أسعار السلع التموينية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن إنتاج الحكومة من الخبز المدعم يصل إلى 300 مليون رغيف يوميا، موضحًا أن لكل مواطن 5 أرغفة،و سعر الرغيف بـ5 قروش، في حين تكلفته الحقيقة تصل إلى 95 قرش.

وقال إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه لم يتم تقليل السلع التموينية التي يحصل عليها المواطن، موضحًا أن أسعار السلع الغذائية في البطاقات التموينية أقل من نظيرتها بالسوق الحر، وجاءت الأسعار في منافذ التموين كالتالي:

  • سعر عبوة الزيت بـ30 جنيه
  • سعر كيلو الأرز 12.60 جنيه
  • سعر كيلو السكر 12.60 جنيه

أهمية تطبيق الكارت الموحد

وأضاف إبراهيم عشماوي، مساء اليوم السبت، أننا نستهدف تطبيق الكارت الموحد لكي يحصل المواطن من خلالها على عدة خدمات، مؤكدًا أن التجربة في إطار التحول الرقمي وتطبق بصورة تجريبية في بورسعيد، وكما أنها لن تلغي بطاقة التموين، موضحًا أن استخدام كارت الموحد متعدد الأغراض اختياري وليس إجباري.

وتابع: كارت الموحد تستخدم العديد من الخدمات مثل «البنوك، استخدامها في وسائل المواصلات، الدعم»، ويمكن الحصول عليها من بواية مصر الرقمية, موضحًا أن هناك أكثر من 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية، بجانب 74 مليون مستفيدي من الخبز.

رفع مخصصات الدعم والمزايا الاجتماعية

وأوضح إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن هناك رغبة على تقديم السلع التموينية للمواطن، وهناك زيادة في أشكال الدعم التي يحصل عليها المواطن في ظل التضخم، حيث تم رفع مخصصات الدعم والمزايا الاجتماعي 529.7 مليار جنيه بالموازنة العامة.